أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين ان سعر خاماتها ال13 ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 15 سنتا ليصل الى 46ر43 دولارا للبرميل مقارنة ب31ر43 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يونيو الماضي بلغ 05ر37 دولارا للبرميل فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة لشهر مايو الماضي 17ر25 دولارا للبرميل ما يدل على ان سعر السلة بلغ منذ بداية العامي الحالي حتى نهاية الأسبوع الماضي 19ر43 دولارا للبرميل.
وأضافت ان المعدل السنوي لسعر سلة خاماتها ال13 للعام الماضي كان 43ر52 دولارا للبرميل.
وشهدت أسعار النفط العالمية انتعاشا طفيفا بفضل المؤشرات الواضحة على الالتزام بتخفيض انتاج (أوبك+) والرفع التدريجي لعمليات الاغلاق حول العالم من المزيد من الدول ما يساهم في تعافي الطلب على الخام والتأثير بشكل إيجابي على أسعار النفط.
وتنتظر (أوبك) ان تساهم التخفيضات الإنتاجية الإضافية التي أعلنت عنها العديد من الدول الأعضاء في (أوبك) بالإسراع بإعادة التوازن للسوق العالمي للنفط وتحسين الطلب على خامات المنظمة لعام 2020.
وشرعت منظمة (أوبك) وحلفائها كبار منتجي النفط ومنها روسيا في بداية مايو الماضي بسحب 7ر9 مليون برميل في اليوم من السوق او 10 في المئة من انتاج النفط العالمي لدعم الأسعار التي تأثرت بشكل كبير من النقص الحاد للطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء جائحة (كورونا).
واتفقت الدول الأعضاء بالمنظمة ومن خارجها بداية يونيو الماضي على تمديد معدلات خفض انتاجها من النفط بواقع 7ر9 مليون برميل يوميا لمدة شهر إضافي من اجل دعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والدول المستهلكة على حد سواء.