أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الثلاثاء أنها ابرمت اتفاقية استثمارية ضخمة بقيمة نحو 20 مليار دولار وصفتها بأنها تمثل واحدة من أكبر صفقات الاستثمار في أصول البنية التحتية للطاقة في العالم.
ونقلت وكالة انباء الامارات (وام) عن الشركة القول في بيان صحفي ان الاتفاقية ابرمت مع ائتلاف يضم عددا من كبار المستثمرين العالميين في مشاريع البنية التحتية وصناديق الثروة السيادية والمعاشات.
وأوضح البيان أن الاتفاقية تتضمن أن يستثمر الائتلاف 76 مليار درهم (نحو 7ر20 مليار دولار) في مجموعة محددة من أصول أنابيب الغاز التي تمتلكها (أدنوك).
وأضاف البيان انه "بموجب الاتفاقية التي تمثل واحدة من أكبر صفقات الاستثمار في أصول البنية التحتية للطاقة في العالم سيحصل شركاء الائتلاف مجتمعين على نسبة 49 بالمئة في شركة (أدنوك لأنابيب الغاز ذ.م.م) التي تم انشاؤها حديثا والتي تمتلك فيها أدنوك حصة الأغلبية بواقع 51 بالمئة".
واوضح انه بحسب الاتفاقية ستقوم (أدنوك لأنابيب الغاز) باستئجار الحصة التي تمتلكها (أدنوك) في مجموعة من أصول أنابيب نقل الغاز لمدة 20 عاما مقابل الحصول على حق استخدام تلك الأصول بتعرفة تستند الى الكميات.
وأشار الى ان هذه الاتفاقية تحقق عائدات فورية لأدنوك تبلغ 1ر37 مليار درهم (1ر10 مليار دولار) ويخضع استكمالها لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية.
وتربط شبكة أنابيب الغاز بين أصول أدنوك البرية والبحرية وشبكات النقل المحلية لعملاء الشركة في الدولة كما تحتفظ أدنوك بحق التحكم وإدارة عمليات تلك الأصول وتتولى مسؤولية النفقات التشغيلية والرأسمالية المرتبطة بخط الأنابيب.
ولفت البيان الى ان الاتفاقية تسهم في دعم أهداف أبوظبي الطموحة في قطاع الغاز وتتيح للمستثمرين فرصة فريدة للاستثمار في أصول ممتازة للبنية التحتية للطاقة منخفضة المخاطر والتي تحقق للمستثمرين تدفقات نقدية مستقرة وطويلة الأجل من واحدة من أهم شركات الطاقة في العالم على صعيد التصنيف الائتماني.
ويضم ائتلاف كبار المستمرين الذي وقع الاتفاقية كل من (غلوبال انفراستركشر بارتنرز) و(بروكفيلد لادارة الاصول) و(صندوق الثروة السيادية السنغافوري) و(مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو) و(ان اتش للاستثمار والأوراق المالية) و(سنام).