أعلن بنك بوبيان ارتفاع أرباحه الصافية بنهاية عام 2015 بنسبة 25 بالمئة لتبلغ 2ر35 مليون دينار كويتي (الدولار يساوي 303ر0 دينار) بربحية 09ر17 فلس للسهم مقارنة ب 2ر28 مليون دينار صافي ربح بنهاية 2014 بربحية 70ر13 فلس للسهم.
وذكر البنك في بيان صحافي امس أن مجلس الإدارة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 بالمئة من القيمة الإسمية للسهم (أي 5 فلوس للسهم الواحد) وأسهم منحة بواقع 5 بالمئة (أي خمسة أسهم عن كل مئة سهم).
وقال رئيس مجلس إدارة البنك محمود الفليج بحسب البيان إن ارتفاع ربحية البنك يرجع إلى ثقة مساهمي بنك بوبيان وعملائه واجتهاد العاملين من أجل تحقيق أعلى مستويات الخدمة للعملاء مدعومة بالابتكار والإبداع.
وأوضح الفليج أن المؤشرات شهدت نموا ملحوظا عام 2015 حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 1ر3 مليار دينار بنسبة نمو قدرها 18 بالمئة كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 4ر91 مليون دينار بنسبة نمو قدرها 17 بالمئة.
وأضاف أن ودائع العملاء زادت إلى 4ر2 مليار دينار بنمو نسبته 15بالمئة وارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ليصل إلى 318 مليون دينار مقارنة مع 296 مليون دينار للعام السابق.
ولفت إلى ارتفاع محفظة التمويل إلى 2ر2 مليار دينار بنسبة نمو 20 بالمئة إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك كما ارتفعت الحصة السوقية من التمويل إلى حوالي 5ر6 بالمئة حاليا في حين ارتفعت حصة تمويل الأفراد إلى حوالي 10 بالمئة.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي عادل الماجد إن بنك بوبيان حصل على موافقة بنك الكويت المركزي الأولية على المضي في إجراءات إصدار صكوك بغرض تعزيز قاعدة رأسماله عبر أدوات الشريحة الأولى لرأس المال وفقا لتعليمات (بازل3) على أساس صيغة المضاربة ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الإصدار نحو 250 مليون دولار أميركي.
وأضاف الماجد أن (بوبيان) سيتخذ القرار النهائي بخصوص الإصدار المذكور وتوقيته بعد الحصول على الموافقات النهائية للجهات الرقابية وتوجيهاتها بذلك الشأن. وأوضح أن الابداع والابتكار يمثلان ركيزة أساسية في عمل البنك مشددا على حرص البنك على تعزيز هذه القيمة من خلال ما يطرحه من منتجات وخدمات مبتكرة غالبيتها يطرح للمرة الأولى في السوق الكويتي.
وبين أن الحديث عن إنجاز (بوبيان) في مجال الخدمات المصرفية الرقمية أو الإلكترونية هو حديث عن سنوات عديدة من الجهد والاستثمارات التى ضختها إدارة البنك مما يؤكد بعد النظر لديها وعلى بنائها استراتيجية أصبحت الآن في مرحلة جني ثمارها.
وقال إن التوجه نحو الاستثمار في التكنولوجيا يأتي ضمن استراتيجية البنك التي تركز على العملاء باعتبارهم ركيزة التطور التي يسعى إليها البنك وأساس أي نجاح يمكن أن يحققه.
وبين الماجد أن آراء عملاء بوبيان كانت دوما محل تقدير حيث درج البنك على استطلاع آرائهم بمختلف الوسائل سواء من خلال الاستبيانات التي يقوم بها أو استطلاعات الرأي بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
وأشار إلى انفراد البنك بالعديد من الخدمات والمنتجات المصرفية المميزة حيث كان أول من طرحها على مستوى السوق الكويتي ومنها السحب دون بطاقة إلى جانب السحب بالبطاقة المدنية.