رحب قائد إسكتلندا السابق، جرايم سونيس، بفكرة زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم إلى 40 منتخباً إذا كان ذلك سيساعد على ما وصفه "بالعصر الذهبي" لكرة القدم.

وكان الرئيس الموقوف للاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني، أول من أعلن الاقتراح على نطاق واسع، ينما يعتقد سونيس أن الوقت حان لتطبيق الأمر.

وقال سونيس: "في الوقت الحالي نحن نستمتع بالعصر الذهبي لأن هناك اهتماماً كبيراً من الجميع بكرة القدم ويجب الاستمرار بذلك".

وأضاف "إذا فشلت نفس الدول في التأهل باستمرار إلى البطولات الكبرى ربما يبدأ الشغف في التراجع، هناك الكثير من المنتخبات الأفريقية والآسيوية تشهد نمواً في اللعبة، لم لا نمنح تلك المنتخبات فرصة؟".

وتابع سونيس "ربما تكون هناك بعض المباريات الأكثر سهولة بالنسبة لبعض الفرق، لكن لا توجد مباريات سهلة على المستوى الدولي في الوقت الحالي لأن المنتخبات التي توصف بأنها أقل في المستوى تملك مدربين أجانب بوسعهم اللعب بأسلوب منظم وتطوير مستوى الفرق بشكل يجعلها من الصعب أن تتعرض للخسارة".

وأوضح "بكل تأكيد لا يمكن أن تقام كأس العالم بمشاركة 100 فريق، أو بطولة أوروبا بمشاركة 50 فريقاً، لكن من الممكن أن نصل إلى التوازن المطلوب عن طريق إشراك المزيد من الفريق دون مبالغة".