أعلنت السلطات الصينية اليوم الثلاثاء عدم تسجيل اي وفيات جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لكنها رصدت 89 إصابة جديدة منها 86 وافدة خلال ال24 ساعة الماضية.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة الوطنية للصحة القول إنه بذلك استقر اجمالي عدد الوفيات الناجمة عن انتشار الفيروس عند 3341 شخصا فيما ارتفع عدد الإصابات الى 82249 شخصا.
وأوضحت أن الإصابات الجديدة بينها ثلاث حالات "محلية" جميعها في مقاطعة (كوانغ دونغ) بجنوب الصين في حين لم تسجل مقاطعة (هوبي) وعاصمتها مدينة (ووهان) بؤرة تفشي الفيروس أي حالة إصابة او وفاة.
واضافت انها سجلت ايضا 86 حالة إصابة وافدة لمسافرين قادمين إلى الصين ليرتفع اجمالي حالات الإصابة الوافدة الى 1464 حالة من بينهم 559 شخصا خرجوا من المستشفيات بعد شفائهم بينما يتلقى 905 أشخاص العلاج 37 منهم في حالة حرجة.
وقالت ان عدد الحالات الجديدة التي تم الاشتباه بها بلغ ثلاث حالات جميعها وافدة مبينة ان عدد الحالات الخطرة انخفض الى 116 شخصا بينما غادر المستشفيات خلال ال 24 ساعة الماضية 75 شخصا بعد تماثلهم للشفاء ليصل اجمالي عدد المتعافين منذ ظهور الفيروس وانتشاره حتى الآن الى 77737 شخصا.
واضافت اللجنة ان 1170 شخصا مازالوا يتلقون العلاج و8612 شخصا تحت المراقبة الطبية إثر مخالطتهم لمرضى مصابين بالفيروس من بينهم 1674 شخصا خرجوا من المراقبة الطبية.
وكشفت كذلك عن تسجيل 54 حالة إصابة جديدة بالفيروس من دون أعراض مضيفة ان هناك 46 شخصا خرجوا من المراقبة الطبية بينما لا يزال 1005 أشخاص مصابا بالفيروس من دون أعراض تحت المراقبة الطبية.
وعن الحالات خارج بر الصين الرئيسي اشارت اللجنة الى تسجيل 1009 حالات مؤكدة حتى نهاية أمس الاثنين من بينها أربع وفيات في منطقة (هونغ كونغ) الإدارية الخاصة و45 إصابة في منطقة (مكاو) الادارية الخاصة فيما سجلت (تايوان) 393 حالة إصابة منها ست حالات وفاة.
ولفتت الى مغادرة 397 مريضا في (هونغ كونغ) و13 في (مكاو) و114 في (تايوان) المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء. من جهة أخرى أرسلت السلطات الصينية خبراء طبيين وموارد طبية من المناطق الداخلية إلى المناطق الحدودية وخاصة مدينة (سويفنخه) بمقاطعة (هيلونغجيانغ) شمال شرقي الصين والواقعة على الحدود الصينية-الروسية للمساعدة في مكافحة فيروس (كورونا المستجد كوفيد-19).
ودعت السلطات خلال اجتماع للمجموعة القيادية المعنية بالاستجابة للفيروس في الصين برئاسة رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) لي كه تشيانغ إلى أهمية التحسين المستمر لتدابير التصدي لحالات الإصابة القادمة من الخارج والتشديد على تحديد المخاطر المحتملة لارتداد المرض والقضاء عليها لتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف العمل.
من جانبها وافقت السلطات الصحية الصينية ممثلة بآلية الوقاية والسيطرة المشتركة لمواجهة فيروس (كورونا) لمجلس الدولة اليوم على استخدام لقاحين غير نشطين للفيروس في التجارب السريرية.
وتم تطوير اللقاحين من قبل معهد (ووهان) للمنتجات البيولوجية التابع لمجموعة الأدوية الوطنية الصينية وشركة (سينوفاك) للبحث والتطوير المحدودة ومقرها بكين حيث بدأت التجارب السريرية فعليا للقاحين.