تعافت الأسهم الأوروبية من أقل مستوى في 13 شهرا وقادت أسهم التعدين والطاقة الاتجاه الصعودي في السوق بعد ارتفاع أسعار النفط الخام والمعادن الصناعية عقب صدور بيانات النمو الصينية.
وصعد المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 2.2 بالمئة بحلول الساعة 0820 بتوقيت جرينتش وكان قد هوى لأقل مستوى في 13 شهرا في الجلسة السابقة.
وارتفع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي ثلاثة بالمئة مقتفيا أثر المكاسب في أسعار النفط والنحاس والنيكل والألومنيوم والزنك بعد البيانات الصينية. وارتفعت أسهم أنجلو أمريكان وجلينكور وبي.بي بين 2.5 بالمئة و8.9 بالمئة.
وتراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين في الربع الأخير من العام الماضي كما هو متوقع إلى 6.8 بالمئة مقارنة به قبل عام من 6.9 بالمئة في الربع الثالث وسجل أبطأ وتيرة نمو منذ الربع الأول من 2009.
وبلغ معدل النمو في الصين للعام بأكمله 6.9 بالمئة وهو الأقل في ربع قرن.
لكن بعض المحللين قالوا إن ارتياحا ساد بعد صدور البيانات توقعا لمزيد من إجراءات التحفيز من بكين.
وشملت المكاسب شتى قطاعات الأسهم الأوروبية لكن سهم نوفوزايمس الدنمركية للانزيمات تراجع 8.6 بالمئة بعد أن خفضت الشركة توقعاتها للمبيعات في المدى الطويل
وارتفعت الأسهم اليابانية في ختام التعاملات امس  للمرة الأولى في أربعة أيام مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم الرخيصة في حين جاءت بيانات النمو الصيني في الربع الأخير متوافقة مع التوقعات.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.6 في المئة إلى 17048.37 نقطة ليتوقف الاتجاه النزولي الذي شهده على مدى ثلاثة أيام.
وأظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصادرة امس نمو الاقتصاد الصيني 6.8 في المئة في الربع الأخير مقارنة مع مستواه قبل عام وهي أبطأ وتيرة نمو منذ عام 2009. ولكن لا توجد دلائل على حدوث ركود كما يخشى المستثمرون. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمئة إلى 1390.41 نقطة. وزاد مؤشر جيه.بي.اكس نيكي-400 بنسبة 0.2 في المئة لينهي يوم الثلاثاء عند 12524.07 نقطة.