قال تقرير لبنك الكويت الوطني ان أسعار النفط واصلت تراجعها لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 12 سنة بعد انخفاص الخام بنحو 30 بالمئة منذ أن أبقت (أوبك) سقف إنتاجها عند 30 مليون برميل يوميا في نوفمبر الماضي.
واضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر امس الاحد ان انخفاض أسعار النفط ادى الى خفض الإنفاق في قطاع الطاقة مما ادى الى تقلص النشاط الاقتصادي في قطاع التصنيع الأمريكي في ديسمبر الماضي للشهر الثاني على التوالي فيما انخفض الانفاق في قطاع الإنشاءات للمرة الأولى منذ ما يقارب عام ونصف.
وذكر ان العجز في الميزان التجاري الأمريكي تقلص في نوفمبر بسبب جهود المؤسسات لخفض فائض مخزوناتها الامر الذي دفع بالواردات إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقارب خمس سنوات وتجاوزت بذلك التراجع في الصادرات.
وبين ان الأسعار العقود المستقبلية للأموال الفدرالية تشير إلى أن المستثمرين لا يرون أي احتمال لرفع الأسعار عندما تجتمع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح في 26 يناير الجاري حيث ارتفعت احتمالات عدم رفع الأسعار في مارس المقبل.
وبالنسبة الى اوروبا قال (الوطني) ان التضخم في منطقة اليورو ارتفع في ديسمبر بأبطأ من المتوقع إذ ارتفع المعدل السنوي للتضخم بنسبة 2ر0 بالمئة متساويا مع قراءة نوفمبر وأقل من التوقعات البالغة 3ر0 بالمئة بسبب انخفاض أسعار الطاقة.
واضاف ان معدل البطالة في نوفمبر انخفض إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من أربع سنوات معززا التفاؤل حيال صحة اقتصاد المنطقة مشيرا الى ان معدل البطالة انخفض من 6ر10 بالمئة في أكتوبر إلى 5ر10 بالمئة «وهذا هو أدنى معدل مسجل في منطقة اليورو منذ أكتوبر 2011».