أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولاته أمس على ارتفاع مؤشراته الثلاثة بواقع 15ر5 نقطة للسعري ليصل إلى 5569 نقطة و 56ر0 نقطة ل(الوزني) و 57ر1 نقطة ل(كويت 15).
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 55ر4 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 5ر65 مليون سهم تمت عبر 1375 صفقة (الدولار الأميركي يساوي 303ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (ادنك) و(جي اف اتش) و(الاثمار) و(منازل) و(الخليجي) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (المساكن) و(جي اف اتش) و(انجازات) و(المستقبل) و(التجارية) الأكثر ارتفاعا.
وكانت البورصة قد شهدت تعاملات امس أداء متذبذبا خلال جلسة اليوم الأربعاء بفعل عمليات جني الأرباح والشراء الانتقائي والترقب لأرباح الربع الرابع للعام الماضي فضلا عن التطورات السياسية في المنطقة وتراجع أسعار النفط.
وكان لافتا في أداء الجلسة تدني القيمة النقدية المتداولة التي بلغت نحو 7 ملايين دينار كويتي والكمية المتداولة التي لم تتخط حاجز 95 مليون سهم جراء قلة دخول جانب من المتعاملين على الأوامر إلا بوجود فرص حقيقية وكثير منها كانت نحو أسهم يدور حولها زخم الشراء جراء بعض المقومات الايجابية التي تدعمها أخبار حول صفقات أو اتفاقيات (الدولار الأميركي يساوي 303ر0 دينار).
وشهدت الدقائق الأولى من عمر الجلسة تنفيذ أوامر نحو بعض الأسهم التي مازالت تقود دفة الأداء ومنها أسهم (المساكن) و(جي اف اتش) و(حياة كوم) و(اثمار) و(بيتك) وجميعها يدور حولها أخبار وهو الأمر الذي حفز المتعاملين للظفر بها حيث كانت مستوياتها السعرية فرصة للدخول وهو ما فسرته حركة الشركات الأكثر تداولا.
ومع انقضاء نصف الساعة الأولى من عمر الجلسة قادت تلك الأسهم وغيرها دفة الأداء لتستحوذ على المزيد من الكميات والقيم حتى في ظل انخفاض المؤشرات الرئيسية الثلاثة التي سجلها السوق خلال هذه الفترة حيث كانت الأوامر التي كانت تنفذها بعض المحافظ المالية تستهدف مستويات سعرية معينة لأسهم منتقاة في القطاعات المهمة في السوق.
واستمر التركيز على أسهم قيمتها 100 فلس وما تحتها علاوة على بيوعات على الأسهم التي تعمل في نشاط الخدمات ومواد البناء كما رفعت أنباء عن استحواذ شركة (المتكاملة كابيتال) على 5ر5 في المئة من (جي اف اتش) المدرجة في أسواق دبي والبحرين والكويت السهم بنحو 100 في المئة.
وكانت عمليات الضغوطات البيعية والمضاربية وجني الأرباح حاضرة خلال الجلسة بسبب عدة أمور داخلية فنية وأخرى خارجية تعلقت بأداء بعض أسواق المال الخليجية واستمرار انخفاض اسعار النفط وانعكاساتها على بعض مشروعات و أنشطة العديد من الشركات المدرجة. يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 18ر0 نقطة ليصل إلى مستوى 5563 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 6ر6 مليون دينار تمت عبر 2262 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 5ر94 مليون سهم.