أكد الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية امس الاربعاء أن برنامج (كن من المتفوقين) يساهم في نشر وتحقيق أهدافه المتعلقة بالتنمية المجتمعية والثقافية لاسيما اطلاع الطلبة على مكانة الكويت وبصماتها اقليميا وعالميا.
جاء ذلك في كلمة لمسؤولي الإدارة الإعلامية بالصندوق خلال اللقاء التنويري للرحلة السابعة ضمن برنامح (كن من المتفوقين) الخاصة بفائقي المرحلة الثانوية وينظمها الصندوق بالتعاون مع وزارة التربية وتشمل زيارة الطالبات إلى الصين والطلبة الى السنغال ما بين التاسع و16 من يناير الجاري.
وقالت نائب مدير الإدارة الإعلامية في الصندوق والمشرفة على رحلة الطالبات أميرة الكندري ان الرحلة تستهدف تعريف الطلبة والطالبات بالمشاريع التنموية للصندوق في السنغال والصين مكافأة لهم على تفوقهم الدراسي.
وأضافت الكندري أن الصندوق الكويتي حريص على توفير التأمين الصحي الشامل للطلبة والطالبات خلال الرحلة مؤكدة أنهم بايد أمينة بوجود مشرفين من وزارة التربية يرافقونهم بالتعاون مع مشرفي الصندوق.
واوضحت أنه سيتم التواصل يوميا مع عائلات الطلبة واطلاعهم على أنشطة الرحلة اضافة الى مرافقة كل طالبة من المشاركات في رحلة الصين طالبات صينيات لتبادل الثقافات والعادات والتقاليد فيما بينهن.
وذكرت أن مشروعات الصندوق التنموية تشمل أكثر من 104 دول تتنوع مابين التنمية الاقتصادية لاسيما البنى التحتية والجهود التنموية الشاملة على كل الأصعدة الاجتماعية والتعليمية والصحية.
من جانبه أكد رئيس قسم الصحافة في الإدارة الإعلامية بالصندوق ومشرف رحلة الطلبة أحمد الصراف حرص الصندوق على زيارة الطلبة لأهم مشروعات الصندوق التنموية ورؤيتها على أرض الواقع ومعرفة مدى مساهمتها في تنمية اقتصاد الدول المستفيدة وتأثيرها على تطور الحياة بها.
وأضاف الصراف أن أغلب الطلبة بعد عودتهم من الرحلة يصبحون سفراء لصندوق التنمية داخل الكويت من خلال حديثهم مع أقربائهم وأصدقائهم عن المشروعات المنفذة.
وأوضح أن رحلة الطلبة إلى السنغال هي الأولى من نوعها إلى ذلك البلد الذي يعد أكثر الدول الأفريقية استفادة من الصندوق بواقع 29 مشروعا.
وذكر أن الحكومة السنغالية أعربت عن ترحيبها بزيارة الوفد الطلابي حيث أعدت للقاءات وزيارات مهمة لاسيما مع وزير الأشغال السنغالي ومحافظي المدن فضلا عن زيارة المعالم التاريخية والأثرية والسياحية.
من جهته أعرب رئيس قسم المتابعة والأنشطة المدرسية في وزارة التربية سالم الشمري عن شكره للصندوق الكويتي للتنمية على الجهود المبذولة في خدمة الطلبة والطالبات داعيا اياهم إلى التعاون مع مشرفي الصندوق ومشرفي وزارة التربية خلال الرحلة.
وقدم مشرفو الصندوق نبذة للطلبة عن تفاصيل برنامج الرحلة وطبيعة الأجواء في البلدين وكيفية الاستعداد لهذه الزيارة والفعاليات التي ستتضمنها من زيارات ومقابلات مع بعض المسؤولين وأنشطة سياحية وثقافية.
يذكر أن برنامج (كن من المتفوقين) مبادرة أطلقها الصندوق عام 2010 يتم من خلالها تنظيم رحلتين ل 12 متفوقا من الطلبة ومثلهم من الطالبات من متفوقي الصف الحادي عشر بالتنسيق مع وزارة التربية لمدة أسبوع واحد إلى دولتين من الدول التي يتعاون معها الصندوق خلال عطلة الربيع للتعرف على أبرز المشروعات التي ساهم الصندوق في تنميتها.