اكد اكاديميون كويتيون ان الكلمة التي تفضل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتوجيهها الى المواطنين اليوم الاثنين تعد حجر زاوية لحفظ امن الكويت واستقرارها.وشدد الاكاديميون في تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على اهمية كلمة صاحب السمو ودورها في التمسك بالثوابت القانونية والدستورية والاحتكام الى القضاء الكويتي النزيه.في هذا الاطار قال رئيس قسم الاعلام في جامعة الكويت الدكتور مناور الراجحي ل(كونا) ان كلمة سمو الامير جاءت لتكرس نظرة سموه الثاقبة والتعامل "الحكيم" مع مختلف القضايا.
 
واضاف الراجحي ان مضامين الكلمة اكدت ان سمو الامير يقود سفينة الوطن بكل اقتدار نحو بر الامان في ضوء المخاطر المحيطة موضحا ان اهل الكويت كلهم ثقة في حكمة سموه.من جانبه قال استاذ الاعلام والعلاقات العامة في جامعة الكويت الدكتور احمد الكندري في تصريح مماثل ان كلمة سمو امير البلاد بعثت الطمأنينة في نفوس ابناء الكويت والمقيمين على ارضها.واضاف الكندري ان كلمة صاحب السمو جاءت لتؤكد ان الكويت دولة مؤسسات وقانون لافتا الى ان "النقاط التي اثارها سموه بمنزلة رسائل طمأنينة في ضوء الظروف التي تحيط بالمنطقة والتي تحتاج الى حكمته حفظه الله ورعاه".
 
بدوره اكد عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت الدكتور حمود القشعان في تصريح ل(كونا) ان كلمة سمو الامير بمنزلة الدليل القاطع على اننا نعيش في دولة دستور و قضاء عادل.واضاف القشعان ان كلمات سمو الامير اكدت ان "الكويت لا يعيش فيها فاسد وان للمال العام حرمة" مشيرا الى ثقة الشعب الكويتي في القيادة الحكيمة لسموه وان القادم افضل للكويت تحت ظل قيادته.
 
واوضح انه "مر على الكويت الكثير من المحن  لكنها ظلت صامدة رغم كل هذه المحن والعواصف بوجود رجال يخافون عليها" داعيا الى "الاستماع الى حكمة سمو الامير وادارته للاوضاع ومساندته في محاربة جميع اشكال الفساد ونبذ كل الشائعات التي تنشر في وسائل التواصل الاجتماعي".
 
من جهته قال استاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور حامد العبدالله في تصريح مماثل ان كلمة سمو الامير ترجمت حكمة سموه المعهودة تجاه مختلف القضايا.واضاف العبدالله ان كلمة صاحب السمو تناولت الوضع الراهن في المنطقة الامر الذي يحتم على الجميع الامتثال لها بغية المحافظة على امن الكويت واستقرارها.
 
وشدد على ان كلمة سموه بمنزلة النبراس الهادي الى وحدة الصف مؤكدا ضرورة التكاتف مع والاصطفاف خلف القيادة الحكيمة من اجل امن الكويت واستقرارها.واكد حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في وقت سابق من اليوم ان الكويت دولة دستور وقانون ومؤسسات تكفل للجميع حق اللجوء للقضاء في مواجهة شبهات الفساد او التجاوز على المال العام.
 
وشدد سموه في كلمة وجهها الى المواطنين على ان القضاء الكويتي مشهود له بالاستقلالية والنزاهة وهو موضع تقدير واعتزاز من الجميع الامر الذي يغني عن تبادل الاتهام في ساحة الاعلام بل هو السبيل الاجدى لتحقيق غاية الاصلاح.
 
واكد سموه ايمانه الصادق بحرية الرأي والتعبير مشددا على ان "ذلك لا يعني ابدا ان نسمح بما قد يهدد امن البلاد واستقرارها والدخول في متاهة الفوضى والعبث المدمر وهي تجربة مؤلمة عاشها الشعب الكويتي وعانى مرارتها وقساوتها".
 
ولفت سموه الى خطورة المرحلة التي تعيشها منطقتنا وما تقتضيه من وعي ويقظة وحرص على وحدة الصف والكلمة وتجسيد المسؤولية الوطنية.مؤكدا الإيمان الراسخ بقدرة أهل الكويت على العبور بسفينة العز والخير إلى بر الأمان وتحقيق المستقبل الزاهر لوطنهم بعون الله وتوفيقه.