شهد الأسبوع الماضي نشاطا كويتيا مكثفا تنوع بين دعم مؤسسات دولية معنية بالعمل الإنساني ومد يد المساعدة للاجئين ونازحين بالمنطقة الى جانب مساندة جهود التنمية.
وشملت المساعدات التي قدمتها المؤسسات والهيئات الكويتية خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة الجوانب الغذائية والتعليمية والصحية وتركزت بصورة أساسية في السودان واليمن والعراق والأردن كما تضمنت مساندة جهود التنمية في موريتانيا.
ففي نيويورك اعلنت الكويت مساهمتها الطوعية لعام 2020 بمبلغ 4ر6 مليون دولار امريكي يجرى تخصيصه لعدد من وكالات الامم المتحدة وبرامجها وصناديقها مجددة التزامها بمواصلة دعمها للأنشطة الانسانية والانمائية للأمم المتحدة.
واوضح الملحق الدبلوماسي الكويتي ضاري الفارس في كلمة الكويت التي ألقاها في مؤتمر الامم المتحدة لإعلان التبرعات للأنشطة الانمائية إن المساهمات الطوعية للعام المقبل ستشمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بواقع مليوني دولار اضافة الى المساهمة بمليون دولار لكل من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وصندوق الامم المتحدة للاستجابة الطارئة.
واضاف ان المساهمات ستشمل ايضا برنامج الامم المتحدة الانمائي بواقع 570 ألف دولار اضافة إلى مساهمة بمبلغ 500 ألف دولار لكل من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والملاريا والسل ومكتب المفوضية السامية للامم المتحدة لحقوق الانسان.
وأعلن عن منحة طوعية بمبلغ 500 ألف دولار امريكي للصندوق الاستنمائي لنظام المنسق المقيم المعاد تنشيطه لكفالة الانتقال الناجح على ان يتم الاستقطاع من مساهمة الكويت الطوعية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومقسم للعامين 2020 و2021 وسيتم تخصيصه لأنشطة المنسق المقيم لدى الكويت.
كما جددت الكويت خلال كلمتها التي ألقاها الملحق الدبلوماسي الكويتي احمد الدويش أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة موقفها الداعي الى مواصلة دعم (اونروا) والذي تجسد خلال العام الماضي بتقديمها مبلغ 50 مليون دولار كمساهمة واستجابة للنقص الحاد الذي عانت منه الوكالة.
واشار الدويش الى ان الكويت قدمت لوكالة (اونروا) ايضا تبرعا اضافيا قيمته خمسة ملايين دولار خلال العام الحالي دفعت بالكامل خلال الاسابيع الماضية مجددا دعوة الكويت الى المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته والعمل بشكل مؤثر وجاد لانهاء تلك معاناة الفلسطينيين وتحسين ظروفهم المعيشية.
وفيما يتعلق بالعمل الإغاثي في السودان وصلت الى مطار الخرطوم طائرة رابعة من الجسر الجوي الكويتي محملة بنحو 10 أطنان من حليب الاطفال والمساعدات الطبية لمتضرري السيول والامطار التي اجتاحت البلاد اخيرا.
وقال القائم بأعمال السفارة الكويتية في الخرطوم عبدالكريم المجيم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الطائرة الرابعة من المساعدات الانسانية الكويتية تأتي بناء على توجيهات سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح (قائد العمل الانساني) لمد يد العون للاشقاء في السودان لمواجهة كارثة السيول والفيضانات الاخيرة.
وأوضح ان الطائرة الرابعة محملة بنحو سبعة اطنان من الادوية والمستلزمات الطبية وثلاثة اطنان من حليب الاطفال من قبل جمعية الهلال الأحمر الكويتي مؤكدا استمرار الجسر الجوي حتى انجلاء الازمة في جميع انحاء السودان.
من جهته أعرب رئيس لجنة استقبال الدعم بالمجلس السيادي السوداني العميد موسى عمر عن شكره وتقديره للكويت قيادة وحكومة وشعبا لوقوفها بجانب السودان عبر الدعم السخي والمتواصل لافتا الى انه وصلت في وقت سابق ثلاث طائرات من الجسر الجوي الكويتي محملة بنحو 110 أطنان من المساعدات بجانب تقديم دعم نقدي من جمعية الهلال الاحمر الكويتي لنظيره السوداني يقدر بنحو 527 ألف دولار لتوفير الاحتياجات المتعلقة بمواد الايواء والصحة للمتضررين من السيول والفيضانات.
وأعلنت السلطات السودانية عن وفاة 78 شخصا وإصابة 98 آخرين وانهيار 64 ألف منزل بسبب السيول والفيضانات فيما اعلن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية الحاجة الى 150 مليون دولار اضافي من المانحين لمواجهة الفيضانات اضافة الى 1ر1 مليار دولار للمساعدة في الاوضاع الانسانية في السودان.
وفي السودان أيضا دشنت جمعية صندوق إعانة المرضى الكويتية حملة مكافحة نواقل الأمراض والإصحاح البيئي بولاية الخرطوم.
واشاد مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم أسامة عبدالرحيم بالدعم "السخي" الذي تقدمه الكويت في دعم البرامج المختلفة في السودان موضحا أن الحملة تشمل كل محليات الولاية.
وقال عبدالرحيم إن البعوض من أكثر الحشرات المسببة للوفاة بسبب نقل الأمراض حيث تقتل سنويا عشرات الآلاف من الأشخاص في العالم وتسهم في ضياع ساعات العمل والتردي الاقتصادي مضيفا أن "مكافحة الأمراض تساعد في وجود إنسان سليم الأمر الذي يسهم بدوره في رفع الاقتصاد ورفع مستوى المعيشة".
وفيما يتعلق بالعمل الإنساني الكويت في اليمن شهدت العاصمة المؤقتة عدن اختتام المخيم الطبي المجاني الذي شمل إجراء 210 عمليات جراحية صغرى بتكلفة تقدر بنحو 50 ألف دولار بتمويل من (جمعية إحياء التراث الإسلامي) الكويتية في إطار حملة (الكويت بجانبكم).
وذكرت (جمعية الحكمة اليمانية) المنفذة للمشروع في بيان أن المستفيدين من المشروع هم من المرضى محدودي الدخل الذين ينتمون لمحافظات (عدن) و(لحج) و(أبين) و(الضالع).
وفي سياق آخر دشنت (جمعية الحكمة اليمانية) حملة توزيع وجبات الإفطار لطلاب المدارس في مدرستي (عمران) و(مشهور) بمدينة عدن بتبرع (مجموعة الامتياز الاستثمارية) الكويتية وإشراف (جمعية صندوق إعانة المرضى) الكويتية ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
وفي العراق واصلت الكويت تقديم المساعدات للاجئين السوريين من خلال توزيع أكثر من 62 طنا من المواد الغذائية في مخيمين بمحافظة (دهوك) بإقليم كردستان العراق.
وقال عضو الهيئة الادارية لمؤسسة (البارزاني) الخيرية اسماعيل عبدالعزيز ل(كونا) انه جرى توزيع 2068 سلة غذائية على الاسر السورية اللاجئة في مخيمي (كويلان) و(عقرة) اللذين يضمان لاجئين سوريين يقيمون في اقليم كردستان العراق منذ سنين اضافة الى لاجئين جدد فروا مؤخرا من اعمال العنف شمال شرق سوريا.
وأوضح عبدالعزيز ان ذلك يأتي في اطار مشروع تبنته (الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية) الكويتية بتوزيع المواد الغذائية على اللاجئين السوريين ضمن حملة (الكويت بجانبكم) وذلك تحت اشراف القنصلية العامة للكويت في اربيل.
وفي الأردن أقامت (جمعية الرحمة العالمية) التابعة (لجمعية الإصلاح الاجتماعي) الكويتية حفل زواج جماعي للاجئين سوريين بالأردن ضمن إطار مشاريعها الداعمة لأوضاع اللاجئين الإنسانية بالمنطقة.
وجرى الحفل الذي أقيم في إحدى صالات الأفراح بالعاصمة عمان برعاية وحضور سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني ومسؤولي مكتب (الرحمة العالمية) لدى الأردن والفريق النسائي التطوعي الكويتي الداعم للحفل (سنا الخير).
وقال رئيس مكتب سوريا والأردن في (الرحمة العالمية) وليد السويلم ل(كونا) في هذه المناسبة إن "مشروع الزواج الجماعي هذا هو الرابع الذي تقيمه الجمعية عن طريق فريق (سنا الخير) التطوعي".
وأضاف السويلم أن عدد حالات الزواج في المشروع الحالي بلغ عشر حالات لشباب وشابات أغلبهم من الأيتام لافتا إلى أن الجمعية حرصت على تزويج الحالات التي تعاني ظروفا "بائسة" من أجل تحقيق الاستقرار النفسي وتسهيل الانخراط في المجتمع.
من جانبها أشادت مؤسسة (شام الإنسانية) بجهود منظمات الإغاثة الإنسانية الكويتية وما تقدمه من مساعدات للنازحين واللاجئين السوريين داخل البلاد العربية.
وقال رئيس المؤسسة مهند عثمان في تصريح ل(كونا) على هامش مشاركته في معرض المساعدات الإنسانية في بروكسل إن الكويت لطالما كانت سخية في بذل الأموال للأزمة الإنسانية السورية مبينا "اننا كمنظمة نتلقى مساعدات من وكالات الإغاثة الكويتية لتنفيذ مشاريع المساعدات الإنسانية لصالح اللاجئين في سوريا وتركيا".
واكد ان "الكويت كانت دائما واحدة من الدول والجهات المانحة التي قدمت الدعم والمساعدة للمنظمات والوكالات الإنسانية في سوريا" لافتا الى استضافتها ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا.
وتأسست مؤسسة (شام الإنسانية) غير الربحية عام 2011 وتقدم البرامج والمشاريع والخدمات الإنسانية للمجتمع السوري وتحرص على تنويع شراكاتها مع المنظمات الاممية والدولية ومنها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الاغذية العالمي ومكتب تنسيق الشؤون الانسانية في تركيا بالإضافة الى العديد من المنظمات الاقليمية والتركية.
وفي بريطانيا افتتحت جمعية الرحمة العالمية الكويتية مركز مدينة (هونسلو) البريطانية للمهتديات الجدد الذي يهدف الى رعاية المسلمات البريطانيات وتأهيلهن.
وقال مدير ادارة الموارد المالية بالجمعية الدكتور عدنان الحداد ل (كونا) ان المركز يعد إحدى ثمار عطاء أهل الخير من الكويت التي اكتسبت سمعة عالمية طيبة بكونها من أكثر الدول نشاطا في مجال العمل الخيري والإنساني.
وتوجه الحداد بالشكر وعظيم الامتنان الى الداعمين والمساهمين في إنشاء هذا المركز سواء من الجهتين الرسميتين وهما الأمانة العامة للأوقاف وبيت الزكاة او من أفراد كويتيين فضلوا عدم ذكر أسمائهم.
وفي مجال آخر أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية توقيعه اتفاقية بالأحرف الأولى لتمويل طريق بطول 140 كيلومترا في موريتانيا بقيمة مقترحة تبلغ 10 ملايين دينار كويتي (حوالي 33 مليون دولار) بفائدة قدرها 5ر1 بالمئة.
وقال الصندوق في بيان صحفي ان اتفاقية التمويل لمشروع طريق (النعمة - أنبكيت لحواش) وقعها من الجانب الكويتي نائب المدير العام للصندوق مروان الغانم ومن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد والصناعة "الشيخ الكبير مولاي الطاهر".
وفيما يتعلق بالدعم المقدم الى سيراليون قال الصندوق في بيان صحفي ان عدد القروض المقدمة للدولة منذ عام 1989 يبلغ تسعة قروض بإجمالي 7ر32 مليون دينار كويتي (نحو 111 مليون دولار امريكي).
واضاف الصندوق انه تم سحب 2ر25 مليون دينار (نحو 82 مليون دولار) من اجمالي مبالغ القروض المقدمة بنسبة 77 بالمئة سدد منها نحو 5ر6 مليون دينار (نحو 21 مليون دولار) بنسبة 25 بالمئة.
ونقل البيان عن المدير الاقليمي لدول غرب افريقيا في الصندوق المهندس ثامر الفيلكاوي قوله ان قطاع النقل يعتبر من اكثر القطاعات الممولة من قبل الصندوق في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سيراليون.
واوضح الفيلكاوي ان الصندوق قدم ايضا ثلاث معونات فنية في دعم جهود التنمية في سيراليون بقيمة 449 ألف دينار (نحو 5ر1 مليون دولار) اضافة الى منحة صندوق الحياة الكريمة بقيمة 911 ألف دينار (نحو ثلاثة ملايين دولار).
في اطار آخر اشاد الامين العام للصليب الاحمر النرويجي بيرنت ابلاند بجهود جمعية الهلال الاحمر الكويتي على مستوى العالم في دعم الجمعيات والمنظمات الانسانية.
وقال ابلاند في ل(كونا) عقب لقائه رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي الدكتور هلال الساير ان المبادرات الانسانية والنهوض بالمشاريع التنموية ساهمت في تعزيز مكانة الكويت "ورفع رايتها عالية في المحافل الإنسانية وميادين البذل والعطاء الانساني" ما ساهم في ابراز كيانها على المستويين العربي والعالمي.
من جانبه قال الساير ان استمرار تردي الوضاع الانسانية في العالم يتطلب بالضرورة جهودا دولية جماعية وبناء شراكات انسانية حقيقية تنهض بالعمل الانساني.
واكد الساير ان العمل الانساني في الكويت ومنذ نشأتها ركيزة اساسية لمبادئها وسياستها عبر مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية للقيام بمشاريع تنموية وانسانية واغاثية في مختلف دول العالم.
وجاء ذلك في وقت أطلقت جمعية الهلال الاحمر الكويتي حملتها السنوية (كسوة الشتاء) بتوزيع 236 كوبونا لكسوة شتاء وبطانيات ودفايات على 236 أسرة متعففة ومحتاجة داخل الكويت.
وقالت مديرة ادارة المساعدات المحلية في الجمعية مريم العدساني في تصريح صحفي على هامش توزيع المساعدات ان (كسوة الشتاء) يتم توزيعها على الاسر المحتاجة في الكويت المعتمدين لدى الجمعية بهدف التخفيف عنهم ومساعدتهم.