قال وكيل وزارة التربية الدكتور سعود الحربي اليوم الاربعاء ان مشاركة الكويت في اعمال المؤتمر العام ال40 لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) يؤكد مكانتها الدولية والاقليمية كدولة داعمة للثقافة والعلم.
 
وذكر الحربي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه سيتم خلال المؤتمر القاء كلمة الكويت التي تجسد تطلعاتنا في تطوير سياساتنا التعليمية كجزء من تحقيق اهدافنا الشاملة.
 
واضاف ان المشاركة في المؤتمر ستبرز دور البنى التشريعية والقانونية في الكويت عن طريق المواد 10 و 13 و 40 من الدستور التي تؤكد حق التعليم.وقال ان الكويت لم تأل جهدا في حث المجتمع الدولي على بذل كل الجهود لدعم التعليم من خلال المساهمات للدول المتضررة والمحتاجة .
 
واكد ان دعم الكويت للدول يأتي من منطلق انساني محض بعيدا عن الحسابات السياسية والمصالح الضيقة.من جهته قال وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور صبيح المخيزيم في تصريح ل(كونا) ان مشاركة الكويت بهذا المؤتمر تمثل فرصة كبيرة لتبادل الخبرات مع كبار المسؤولين من جميع انحاء العالم ونقل تجاربهم لتطبيقها بما يخدم الكويت.
 
وذكر الصبيح ان المؤتمر يطرح العديد من الموضوعات المهمة في مجال التعليم لاسيما فيما يخص مكتب التربية الدولي المعني بتطوير المناهج على مستوى العالم واجراء اصلاحات تعليمية شاملة تهدف الى تحقيق نتايج تعليمية جيدة.
 
واكد اهتمام الكويت بدعم التعليم في البلدان الفقيرة ايمانا منها بأهمية قطاع التعليم في الإستقرار والتنمية.من جانبه قال مندوب الكويت الدائم لدى (يونسكو) الدكتور آدم الملا في تصريح ل(كونا) ان الكويت تحرص دائما على تقديم المساعدات الانسانية للعديد من الدول في مختلف المجالات لاسيما المتعلقة بتطوير قطاع التعليم.وذكر ان الكويت ساهمت بشكل فعال وكبير في نشر الفرص التعليمية للمتضررين في المناطق المنكوبة.
 
واشار الى دور الكويت في دعم التعليم للاجئين السوريين من خلال عقد عدة مؤتمرات للمانحين وتقديم تبرعات لهذه الشريحة مما يرسخ مكانة الكويت عاليا في أعرق المحافل الدولية.
 
وقال ان المساواة بين الجنسين تمثل أولوية عامة لليونسكو وترتبط ارتباطا وثيقا بجهودها الرامية إلى تعزيز الحق في التعليم.واكد ان الكويت من الدول السباقة في المساواة بين الجنسين بالتعليم والذي نراه في الكليات العلمية حيث يفوق عدد النساء المتعلمات عن الذكور.كما اشار الى اهتمام الكويت بقارة افريقيا من خلال عزمها عقد مؤتمر المانحين لدعم قطاع التعليم في الصومال العام المقبل.
 
وانطلقت امس الثلاثاء اعمال المؤتمر العام ال40 لليونسكو بمشاركة اعضاء المنظمة البالغ عددهم 193 دولة إلى جانب عشرة أعضاء منتسبين.وسيبحث المؤتمر الذي يستمر حتى ال27 من نوفمبر الجاري سلسلة من القضايا الملحة التي تتراوح من التعليم العالي إلى الذكاء الاصطناعي.