اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاربعاء اعتماد اول لقاح للتعامل مع الفيروس (إيبولا).
وأضافت المنظمة في بيان صحفي انها المرة الأولى التي يعتمد فيها لقاح لمواجهة هذا الفيروس ما يمثل خطوة مهمة ستساعد على تسريع عملية الترخيص بتداوله والبدء في توزيعه على الدول الأكثر عرضة لخطر تفشي الفيروس.
واوضح البيان ان عملية الاعتماد تلك هي الأسرع التي قامت بها المنظمة حتى الآن لاعتماد وتأهيل لقاح وذلك عبر سرعة قياسية تم التأكد خلالها من استيفاء اللقاح معايير منظمة الصحة العالمية للجودة والسلامة والفعالية.
ونقل البيان عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس قوله "انها خطوة تاريخية نحو ضمان تمكين الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة للوصول إلى هذا اللقاح المنقذ للحياة".
ولفت الى انه قبل خمس سنوات لم يكن لدى العالم أي لقاح ولا علاجات لفيروس (إيبولا) فأضحى اليوم قابلا للمكافحة وتوفير سبل وقاية وعلاج.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن الجرعات المرخصة من اللقاح لن تكون متاحة إلا في منتصف عام 2020.
ويأتي هذا الإعلان بعد أقل من 48 ساعة من قرار المفوضية الأوروبية منح ترخيص تسويق مشروط للقاح وذلك بناء على توصية من الوكالة الأوروبية للأدوية.
واوضحت منظمة الصحة العالمية ان الحاجة الملحة للوقاية من الفيروس هي التي حفزت على تسريع عملية التأهيل المسبق من خلال مراجعة بيانات السلامة والفعالية كلما أصبحت المعلومات متاحة.