وجه النائب م.عبدالله فهاد العنزي  سؤالا الى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
ونص السؤال تتجه الدولة في هذه الأيام لحسم مشكلة البدون غير محددي الجنسية  في الكويت، ومدى أهمية هذه المشكلة لما لها من أثر بارز في مكونات المجتمع الكويت بعد فترة طويلة من تعثر الأجهزة الحكومية من تقديم حلول ناجعة، ولمحورية دور المشرع في مجلس الأمة ولأهمية تزويده بمعلومات وافية لاتخاذ القرار بعيدا عن أي نوع من التأثير للتجاذبات السياسية التي تقودها منافع لا تسمو الي النفع العام للدولة. 
ولما تحمله هذه القضية من جوانب تتعلق بحقوق الانسان وأمن البلاد وتثبيت الهوية الوطنية ورفع لأي ظلم تحقيقا للعدالة التي أمرنا ديننا الحنيف وراعته منطلقات الشريعة الإسلامية أولا ثم اكدت عليه المواثيق الدولية المختلفة.
وبمناسبة استعراض مجلس الأمة مجموعة من الحلول وبعدما انتهى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية الذي مارس دوره ما يوازي عشرة أعوام، نتقدم اليكم بأهمية وضع إجابة هذه الأسئلة امام المشرع في مجلس الأمة أولاً والرأي العام ثانياً بكل شفافية لوضعهم أمام مسئولياتهم لحل هذه المشكلة بما يحقق أمن الوطن وتثبيت الهوية الوطنية والصالح العام.لذا يرجى تزويدي بالآتي:
ما هي الاستراتيجية المعتمدة لدى الحكومة في حل مشكلة البدون (غير محددي الجنسية)؟ وماهي الأهداف والخطط المعتمدة لحلها؟ وما هي الوسائل التي تم استخدامها في الحلول؟ مع تبيان ما تم إنجازه من هذه الأهداف؟ مع تقديم ذلك مدعما بالأرقام والاحصائيات
ما هي أعداد البدون في الكويت؟ وما هي فئاتهم في الكويت حسب وجهة نظر الجهات الحكومية العاملة في هذا المجال؟ مقسمة حسب السنوات منذ العام 1963 حتى تاريخه؟ مبينا أعداد الذكور - الإناث – الأسر – العمر - العمل؟
ما هي الأجهزة الحكومية التي تم انشاؤها للتعامل مع هذه القضية منذ الاستقلال حتى تاريخه؟ مع تبيان إنجازات كل جهاز في وضع الحلول المنجزة؟ مع ارفاق توثيق هذه بالمستندات؟
يرجي تزويدنا بالميزانيات التي تم صرفها على الأجهزة الحكومية التي تم انشاؤها للتعامل مع هذه القضية منذ الاستقلال حتى تاريخه؟ مع التوضيح المفصل لبنود كل ميزانية وفقاً للعام الذي تم صرفها؟
ماهي الإجراءات الحكومية في حل مشكلة البدون (غير محددي الجنسية) في الكويت منذ نشأتها حتى تأريخه؟ مع توضيح الجهات الحكومية ودور كل منها في هذه الإجراءات؟ مع توثيق هذه الإجراءات بالمستندات والأبحاث والدراسات التي تم اعتمادها في هذه الإجراءات؟ وتوضيح العوائق والإشكالات التي حالت دون استكمال هذه الإجراءات حال وجودها وما تم اعتماده من قرارات لتجاوزها وتوضيح المنطلقات القانونية التي اعتمدتها الأجهزة الحكومية؟
-ما هي النتائج التي انتهى اليها الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية مع توضيح بشكل احصائي شاملاً أعداد البدون (غير محددي الجنسية) في الكويت؟ مع تقسيم الشرائح لهذه الفئة التي اعتمدها الجهاز واعدادها مفصلاً اعداد الذكور - الاناث – الاسر – العمر – العمل – المستوى التعليمي؟
حسب ما انتهى اليه الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية يرجى تقديم احصاء مفصلا للفئة الحاملين لإحصاء عام 1965 واستمروا بإقامتهم في الكويت؟ مبينا اعداد الذكور - الاناث – الاسر – العمر - العمل؟ حسب ما انتهى اليه الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية يرجي تقديم احصاء مفصلا للفئة العاملين في السلك العسكري في الكويت بجميع وحداته في الداخلية والدفاع والحرس الوطني والحرس الاميري وغيرها ان وجد؟ مبينا اعداد الذكور - الإناث – الأسر – العمر - العمل؟
حسب ما انتهى اليه الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية يرجي تقديم احصاء مفصلاً للفئة من أبناء الشهداء العاملين بالسلك العسكري ولم يتم تجنيسهم بعد؟ مبينا اعداد الذكور - الاناث – الاسر – العمر - العمل؟
حسب ما انتهي اليه الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية يرجي تقديم احصاء مفصلا للفئة من العاملين بالسلك العسكري والمشاركين في الحروب التي شاركت بها الدولة ولم يتم تجنيسهم بعد؟ مبينا اعداد الذكور - الاناث – الاسر – العمر - العمل؟
حسب ما انتهي اليه الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية يرجي تقديم احصاء مفصلاً للفئة من حاملي الشهادات الدراسية العليا «ماجستير – دكتوراه» والأطباء وذوي التخصصات النادرة ولم يتم تجنيسهم بعد؟ مبينا اعداد الذكور - الاناث – الاسر – العمر - العمل؟
يرجي تزويدي بجميع المعلومات حول مشاورات أي جهاز بالدولة بإيجاد بدائل منح جنسية لهذه الفئة مع أي دولة اخري؟ مع توضيح المرتكزات القانونية للبحث في هذه المشاورات؟ وتوضيح وسائل تلافي أي من الإشكالات الدولية التي تنشأ في حال القيام بمثل هذه الحلول؟