اكد المدير العام للادارة العامة للجمارك الكويتية المستشار جمال الجلاوي ان تفعيل النظام الجمركي الالي وتحسين ادارة المخاطر اثرا في خدمة مكون التجارة عبر الحدود وتقدم الكويت في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.
وقال الجلاوي في بيان صحفي اليوم السبت ان الكويت شهدت تحسنا في سبعة مكونات ضمن مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الاعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي منها مكون التجارة عبر الحدود الذي تتولي ادارته (الجمارك) بالتنسيق والتعاون مع الجهات الجهات المعنية.
وذكر ان مكون التجارة عبر الحدود سجل رصيدا بلغ 6ر52 بزيادة 1ر2 نقطة مقارنة مع رصيدها في 2019 موضحا ان تفعيل النظام الجمركي الالي والربط مع جهات الافراج الجمركي وتقليص المستندات المطلوبة لانشاء البيان الجمركي وفترة تخليص البضائع اسهم بتحسين نظام ادارة المخاطر الجمركية وكان له أثرا فاعلا في خدمة مكون التجارة عبر الحدود.
واكد ان الاجراءات التي اتبعتها (الجمارك) انطلقت من التزامها بتطوير الاداء والعمل وانطلاقا من عضويتها في اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الاعمال وتعزيز التنافسية بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات.
وكانت مجموعة البنك الدولي اعلنت اخيرا ان الكويت جاءت ضمن قائمة ال10 دول الاكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الاعمال في العالم من بين 190 اقتصادا وذلك وفق دراسة (ممارسة أنشطة الاعمال 2020) التي اعدتها المجموعة.
وقالت المجموعة في بيان صحفي امس الاول ان تقدم الكويت في هذا المؤشر جاء بفضل برنامج اصلاح شامل خلال العام الماضي يتماشى مع رؤية صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (كويت جديدة 2035).