كشفت تقرير مجلس الذهب العالمي عن شهر أكتوبر لعام 2019، عن تواجد 13 دولة عربية في قائمة أكبر 100 دولة تملك احتياطي ذهب على مستوى العالم.
وتصدرت المملكة العربية السعودية ترتيب الدول العربية في القائمة، تلتها لبنان، والجزائر، ثم ليبيا، والعراق، والكويت، ومصر، والأردن، وقطر، وسوريا.
وشملت القائمة كذلك كلاً من المغرب، والإمارات، وتونس، والبحرين.
وصعدت أسعار الذهب لأعلى مستوى في أسبوع خلال تعاملات أمس الخميس، وسط تمسك المعدن بمستواه أعلى 1500 دولار للأوقية. ويأتي أداء المعدن الأصفر مع لجوء المستثمرين إلى الملاذات الآمنة في أعقاب التقارير المتناقضة بشأن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والمزمع عقدها في وقت لاحق من اليوم.
ونشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقارير بأن واشنطن سوف تصدر قريباً تراخيص تسمح بتوريد بعض السلع لشركة هواوي.
في حين أن وكالة بلومبرج أفادت بأن البيت الأبيض يبحث في طرح اتفاقية بشأن العملة تم الاتفاق عليها مسبقاً مع الصين.
لكن أبلغت صحيفة “ساوث تشينا مورنينج” بأنه من المخطط أن يغادر الوفد الصيني واشنطن بعد يوم واحد فقط من المحادثات بدلاً من الجمعة المخططة سابقاً.
وبحلول الساعة 7:34 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر ديسمبر بأكثر من 0.1 بالمائة أو ما يعادل 1.80 دولار ليصل إلى 1514.60 دولار للأوقية.
كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3 بالمائة أو ما يوازي 4.34 دولار ليسجل 1509.91 دولار للأوقية، بعد أن لامس أعلى مستوى في أسبوع البالغ 1516 دولار للأوقية في وقت مبكر من الجلسة.
وخلال نفس الفترة، تراجع مؤشر الدولار الرئيسي والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى بأكثر من 0.3 بالمائة ليسجل 98.789.