انطلقت اليوم السبت في 39 مركزا انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في الامارات حيث سيختار الاماراتيون ممثليهم ال40 في المجلس.
ويتنافس على مقاعد المجلس في دورته الرابعة 2019 التي تمتد للسنوات الاربعة المقبلة 495 مرشحا منهم 180 مرشحة وستة من ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يبلغ عدد الذين يحق لهم الانتخاب نحو 337738 ناخبا وناخبة في جميع دولة الامارات.
وتقام العملية الانتخابية بنظام الصوت الواحد وعبر التصويت الالكتروني حيث لا يجوز للناخب انتخاب اكثر من مرشح واحد عن الامارة التي ورد اسمه في هيئتها الانتخابية.
وتشهد هذه الدورة ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في المجلس بحصولها على نصف المقاعد في الامارات السبع بواقع 20 مقعدا في حين يتنافس الرجال على بقية المقاعد ال20 الاخرى.
وبحسب لائحة المجلس الوطني الاتحادي فان المجلس يجمع في تشكيله بين طريقتي الانتخاب والتعيين حيث يتم اختيار نصف عدد اعضائه عن طريق الانتخاب بينما يتم تعيين النصف الآخر من جانب حكام الامارات حيث يستقل حاكم كل امارة بتسمية ممثلي امارته في المجلس.
وضمت قائمة المرشحين 133 مرشحا من امارة أبوظبي و88 مرشحا من امارة دبي و114 مرشحا من امارة الشارقة و61 مرشحا من امارة راس الخيمة و26 مرشحا من امارة عجمان و20 مرشحا من امارة أم القيوين و53 مرشحا من امارة الفجيرة.
وتنص المادة (68) من الدستور الاماراتي على ان توزع عدد مقاعد المجلس ال40 على الامارات الاعضاء بواقع (8 في ابوظبي) و(8 في دبي) و(6 في الشارقة) و(6 في رأس الخيمة) و(4 لكل من عجمان وام القيوين والفجيرة).
واشتملت عملية التصويت على ثلاثة مراحل الاولى هي التصويت خارج الدولة التي اقيمت في ال22 من سبتمبر الماضي عبر سفارات وقنصليات الامارات ولمدة يومين وذلك لاتاحة الفرصة للناخبين في الخارج للمشاركة في العملية الانتخابية.
وتضمنت المرحلة الثانية التصويت المبكر التي اقيمت مطلع اكتوبر الجاري ولمدة ثلاثة ايام بهدف اتاحة المجال لاعضاء الهيئات الانتخابية من الناخبين الراغبين في الادلاء باصواتهم بوقت مبكر لمرشحيهم.
وتعد المرحلة الثالثة (التصويت الرئيسي) هي الاساسية حيث سيتم عقب انتهاء فترة التصويت واغلاق مراكز الاقتراع في اليوم ذاته فرز الاصوات للمراحل الثلاث جميعها واعلان القائمة الاولية للفائزين والفائزات بمقاعد المجلس بينما سيتم اعتماد القائمة النهائية للفائزين في 13 اكتوبر الجاري بعد انتهاء فترة الطعون الانتخابية وعدم وجود انتخابات تكميلية.
وكان المجلس الذي يعتبر السلطة الرابعة في الدولة وله دوره البرلماني والاستشاري كممثل لشعب الامارات كافة قد مر بمرحلتين الاولى مرحلة التأسيس من عام 1971 وحتى عام 2004 حيث كان يتم تعيين كافة أعضائه ال 40 من قبل حكام الامارات السبع.
وفي المرحلة الثانية (مرحلة التطوير والتمكين) اعتمد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قرار المجلس الاعلى للاتحاد رقم (4) لعام 2006 والذي اعاد النظر في طريقة اختيار ممثلي الامارات السبع ليتم بواسطة المزج بين الانتخاب والتعيين.
وقضى هذا القرار بان يتم تعيين نصف الاعضاء (20) بواسطة حكام الامارات وانتخاب النصف الاخر (20) بواسطة الشعب وفق منظومة شعبية يطلق عليها الهيئات الانتخابية.
وكان الشيخ خليفة بن زايد اصدر القرار رقم (1) لسنة 2019 برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي الى 50 بالمئة بحيث يشكل المجلس من 20 رجلا و20 امرأة اعتبارا الدورة الانتخابية المقبلة.
وفي هذا الاطار قال وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات عبدالرحمن العويس في بيان صحفي "تواصل دولة الامارات وفي ظل التوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة جهودها لتمكين المرأة لايمانها المطلق بأن المرأة هي نصف المجتمع والركيزة الرئيسة للارتقاء بجميع القطاعات".
واضاف العويس "يأتي قرار زيادة تمثيل المرأة في المجلس من الدور المهم والبارز للمرأة في عملية صنع القرار والمساهمة الفاعلة في مواصلة مسيرة الانجازات التي تحققها دولة الامارات وبما يعزز من مكانتها الريادية عالميا في جميع المجالات".
واشار الى ان نظام التصويت الالكتروني في الامارات يعتمد افضل التقنيات ويتميز بسهولة استخدامه من قبل الناخبين والكفاءة والسرعة في عملية فرز الاصوات ويقلل هامش الخطأ الى حده الادنى لافتا الى عدم تلقي النظام الالكتروني اية انتقادات خلال الاستحقاقات الانتخابية الثلاثة الماضية.
وكانت الانتخابات الاولى بنظام التصويت اقيمت عام 2006 حيث كان عدد الناخبين 6595 ناخبا فيما كان عدد المرشحين 456 مرشحا.
وشهدت الانتخابات الثانية التي اقيمت عام 2011 زيادة اتساع قاعدة المشاركة الشعبية لاعضاء الهيئات الانتخابية لتبلغ 308ر135 الف ناخب فيما بلغ عدد المرشحين 450 مرشحا.
وفي الانتخابات الماضية التي اقيمت في عام 2015 ارتفع عدد الناخبين الى 281ر224 ألف ناخب بينما بلغ عدد المرشحين 341 مرشحا.