- واشنطن تلوم موسكو بشأن اغتيال زهران علوش

قتل اكثر من 2300 شخص ثلثهم من المدنيين جراء الغارات التي تشنها روسيا في سورية منذ ثلاثة اشهر، وفق حصيلة جديدة اعلنها المرصد السوري لحقوق الانسان أمس الاربعاء.
وافاد المرصد عن توثيق مقتل «2371 مدنيا ومقاتلا منذ 30  سبتمبر حتى فجر اليوم جراء آلاف الضربات الجوية التي استهدفت محافظات سورية عدة» منذ بدء موسكو حملتها الجوية المساندة لقوات النظام.
واورد المرصد في حصيلة نشرها في 22 ديسمبر الحالي مقتل 2132 شخصا جراء الضربات الروسية.
إلى ذلك، أعلنت واشنطن ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعرب لنظيره الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية الاثنين عن اسفه لمقتل قائد “جيش الاسلام” زهران علوش في غارة جوية في غوطة دمشق الاسبوع الماضي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان الولايات المتحدة لديها حتما تحفظات على خطاب وتكتيك جيش الاسلام، الفصيل المعارض الاقوى في ريف دمشق والمدعوم من السعودية، لكنها لا تغفل ان علوش كان مستعدا للمشاركة في مفاوضات سلام برعاية الامم المتحدة.
من جهة أخرى، اعتقلت السلطات السورية أمس اثنين من اعضاء هيئة التنسيق الوطنية عند الحدود مع لبنان، اثناء توجههما الى الرياض للمشاركة في اجتماع تعقده الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن اجتماع المعارضة الاخير، وفق ما اكد احد زملائهم.
وقال يحيى عزيز امين سر هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، ابرز مكونات معارضة الداخل المقبولة من النظام، لوكالة فرانس برس “اوقفت السلطات السورية اليوم الزميلين أحمد العسراوي ومنير بيطار عند نقطة الحدود السورية اللبنانية خلال توجههما لحضور اجتماع الهيئة العليا للتفاوض في الرياض، وتم اقتيادهما الى جهة مجهولة”.