دعا النائب الدكتور عبد الحميد دشتي وزير العدل إلى النظر في تظلمات غير المقبولين في النيابة العامة ممن أكدوا توافر وانطباق كل الشروط عليهم وتحقيقهم المعايير المطلوبة. وقال في تصريح صحافي إنه وردته كما غيره من النواب بعد نشر أسماء المقبولين في النيابة العامة عدد من الاعتراضات والشكاوى من بعض المتقدمين الذين لم يتم قبولهم مؤكدين توافر وانطباق كل الشروط والمعايير عليهم غير انهم تفاجأوا بعدم قبولهم وقبول البعض ممن معدلاتهم أقل.
وأضاف دشتي: «هناك إعتقاد سائد لدي غير المقبولين ان هناك تمييزا مورس بحقهم ومجاملة تمت للبعض من أهل الحظوة وعليه طلبوا منا القيام بدورنا كممثلين للامة للمطالبة برفع المظلمة عنهم، مشيرا إلى أنه سيتوجه بحزمة من الاسئلة لوزير العدل في وقت لاحق امس للوقوف على حقيقة الامر».
ودعا عموم غير المقبولين ممن رأؤا توافر الشروط فيهم الاتصال بمكتبه او ارسال فاكس بتظلماتهم مرفقه بالمستندات، ليتسني القيام بالدور المطلوب على الوجه الأمثل، حيث ان باب التظلم بأشكاله مفتوح أمام المتضرر من قرار النائب العام.
واختتم دشتي حديثه قائلا «كمبدأ لي في الحياة فإني ارفض لكل أشكال التمييز العنصري البغيض واينما يتم وبكافة صوره ورسالتي في الحياة التصدي له، ولن اقبل ان يمارسه كأنا من كان بحق ايا من بني البشر او بحق موطني بلدي».
وتقدم النائب خليل الصالح بسؤال إلى وزير العدول وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع عن تعيينات جديدة في النيابة العامة، وجاء في السؤال : نما إلى علمي أن هنالك تجاوزات في عملية قبول المتقدمين للعمل كباحث قانوني مبتدئ في النيابة العامة، وتلك الممارسات تخل بالمادتين 7/8 من الدستور الكويتي والمتمثلة بقاعدة المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع حيث أن تلك الممارسات قد أضاعت فرص العديد من أبناء هذا الوطن في تحقيق طموحاتهم العلمية والوظيفية التي كفلها الدستور الكويتي وعليه يرجى تزويدي بالاتي: 1-كشف مفصل يتضمن اسماء المقبولين ومعدلاتهم وسنة الحصول على المؤهل الجامعي واسم الجامعة المتخرج منها وعمر كل منهم على حدا؟ 2-كشف مفصل يتضمن اسماء غير المقبولين ممن تنطبق عليهم الشروط المعلن عنها مع ذكر معدلاتهم وسنة الحصول على المؤهل الجامعي واسم الجامعة المتخرج منها وعمر كل منهم على حدا واسباب عدم قبولهم؟ 3-ما هي المعايير التي عُمل بها لقبول المتقدمين للعمل بوظيفة باحث قانوني مبتدئ وكيف وزعت درجات او نسب القبول بين المعدل والاختبار والمقابلة؟ 4-هل هناك اولية للقبول بالنسبة لابناء او اقرباء المستشارين والقضاة والعاملين بالسلك القضائي، وما السند القانوني لذلك ان صح؟ 5-تزويدي بصورة عن قرار تشكيل لجنة اختبار المتقدمين؟ 6-تزويدي باسماء اعضاء لجنة اختبار المتقدمين ومسمياتهم الوظيفية؟ 7-ان كان قد تم تسجيل المقابلات يرجى تزويدي بالتسجيلات كاملة؟ 8-هل تم قبول احد لم تتوفر فيه كافة الشروط المعلن عنها ؟ ان كانت الاجابة بـنعم فما الاسماء التي تم استثناؤها من الشروط ؟ وما السند القانوني لذلك ؟ ومن المسؤول عن استثنائهم ان كان مخالفا للوائح والقوانين؟