- 8 توصيات في اعتمادات إضافية للصحة والنفط والتعليم العالي لمعالجة حساب العهد

 
أقر مجلس الأمة 67 توصية حول تجاوزات وزارة الصحة.
ومنها المحور السابع: مشروع مستشفى العدان الجديد.
1 - التزام الوزارة بالعمل على تقنين قواعد وشروط التعاقدات بما يكفل استكمال الدراسات والمواصفات الفنية للمشروع قبل طرحه للتنفيذ لما ترتب على هذا التأخير من تكاليف إضافية لتصاميم المشروع بلغت 98.771 ألف دينار على النحو السابق البيان.
2 - العمل على توفير مبالغ تنفيذ المشروعات بالتنسيق مع وزارة المالية قبل طرح المشروع وتأكيد وجود قيمة تنفيذ المشروع في ميزانية الوزارة.
3 - معالجة القصور والخلل في متابعة خطوات تنفيذ المشروع مع المكاتب الاستفسارية ومراجعتها مستندياً في أوقات مناسبة معالجة لما ترتب على تأخير الوزارة في متابعة أعمال الاستشاري من تكاليف مالية إضافية مثلت إهداراً للمال العام بمبالغ تجاوزت 35.146.400 مليون دينار 
4 - إسراع الوزارة في معالجة مواطن الخلل في إجراءات طرح وتنفيذ هذا العقد، الأمر الذي يقترح معه قيام الوزارة بإجراء تحقيق شامل في هذا الموضوع ومحاسبة المسؤولين عن هذا التأخير بما نتج عنه من خسارة للمال العام تجاوزت (130) مليون دينار.
التوصيات بالإحالة الي النيابة العامة ومحكمة الوزراء
أولاً: المحور الأول تجاوزات العلاج بالخارج:
1 - إحالة كل من:
- وكيل وزارة الصحة (السابق)/ د. خالد السهلاوي.
- وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي.
- مديري إدارة العلاج بالخارج المتعاقبين في الفترة محل تحقيق اللجنة (من الفترة 1/1/2013 الي 1/1/2017 إلى النيابة العامة والهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق معهم والاستماع إلى إفاداتهم حول الشبهات والمخالفات المالية والإدارية والجنائية والنتائج الواردة في هذا التقرير والمشار إليها في المحور الأول).
ثانيا: المحور الثالث تجاوزات المكاتب الصحية في الخارج
1 - إحالة كل من:
- وكيل وزارة الصحة (السابق) د. خالد السهلاوي. - وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي
- الوكيل المساعد للشؤون القانونية (سابقاً)/ د. محمود العبدالهادي.
- رئيس المكتب الصحي في فرانكفورت (سابقاً)/ د. سليمان الحربش.
- الملحق المالي في المكتب الصحي في فرانكفورت (سابقاً) / خالد الحمدان.
- الملحق الصحي في المكتب الصحي بواشنطن/ د. خالد العبدالغني.
إلى النيابة العامة والهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق معهم والاستماع إلى إفاداتهم حول الشبهات والمخالفات المالية والإدارية والجنائية والنتائج الواردة في هذا التقرير والمشار إليها في المحور الثالث).
المحور الرابع (صندوق إعانة المرضى:
1 - إحالة كافة مستندات التحقيق في هذا المحور إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد.
المحور الخامس عقود التمريض:
1 - إحالة وزير الصحة (الأسبق) د. علي العبيدي إلى النائب العام لإحالته إلى اللجنة الدائمة لمحاكمة الوزراء وفقا لأحكام المادة رقم (1) والمادة رقم (2) فقرات (ب، هـ، و) من القانون رقم 88 لسنة 1995 في شأن محاكمة الوزراء.
2 - إحالة كل من: -وكيل وزارة الصحة (السابق) د. خالد السهلاوي.
- مدير إدارة الخدمات التمريضية (السابق) لطيفة المنصور.
- مدير إدارة العقود الخاصة (السابق) محمد خليف الشمري.
- الشركات التي تم التعاقد معها على استقدام وجلب الكوادر التمريضية خلال الفترة محل التحقيق (من 1/1/2013 وحتى 1/1/2017).
إلى النيابة العامة والهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق معهم والاستماع إلى إفاداتهم حول الشبهات والمخالفات المالية والإدارية والجنائية والنتائج الواردة في هذا التقرير والمشار إليها في (المحور الخامس).
المحور السابع (مشروع مستشفى العدان الجديد):
1 - إحالة وزير الصحة (الأسبق) د. علي العبيدي إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق معه والاستماع إلى إفاداته حول الشبهات والمخالفات المالية والإدارية والجنائية والنتائج الواردة في هذا التقرير والمشار إليها في (المحور السابع).
2 - إحالة كل من:
- وكيل وزارة الصحة (السبق) د. خالد السهلاوي.
- وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية (السابق) د. محمود العبدالهادي.
- وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع ناجي الصقر.
إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق معهم والاستماع إلى إفاداتهم حول الشبهات والمخالفات المالية والإدارية والجنائية والنتائج الواردة في هذا التقرير والمشار إليها في (المحور السابع).
8 - توصي اللجنة بأن يوافق المجلس الموقر على تمديد عملها لمدة سنة، وذلك لمتابعة تنفيذ الحكومة للتوصيات الواردة بالتقرير، على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال المدة المذكورة.