اظهرت بيانات حكومية اليوم الجمعة ان صادرات الكويت من النفط الخام الى اليابان ارتفعت للمرة السادسة على التوالي بنسبة 6ر0 في المئة في شهر يوليو الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 74ر6 مليون برميل اي 217 ألف برميل يوميا.
 
 
وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها رابع اكبر مزود نفط لليابان صدرت نسبة 1ر7 في المئة من اجمالي واردات الدولة من النفط الخام في شهر يوليو الماضي مقارنة بنسبة 4ر7 في المئة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
 
 
وأضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع للشهر الثالث على التوالي بنسبة 8ر4 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 1ر3 مليون برميل يوميا.وأوضحت الوكالة ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الفترة ذاتها نسبة 9ر86 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام متراجعة بنسبة 9ر1 في المئة عن عام 2018.
 
 
وتغلبت المملكة العربية السعودية على الامارات لتصبح اكبر مزود نفط لليابان اذ ارتفعت صادراتها لليابان بنسبة 1ر3 في المئة عن العام الماضي لتصل الى 02ر1 مليون برميل يوميا تلتها الامارات التي ارتفعت صادراتها لليابان بنسبة 6ر13 في المئة لتصل الى 911 ألف برميل يوميا.واحتلت قطر المرتبة الثالثة بصادراتها لليابان التي بلغت 299 ألف برميل يوميا فيما جاءت روسيا في المرتبة الخامسة بصادراتها التي بلغت 162 ألف برميل يوميا.
 
 
وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين الى جانب استيرادها جميع ما تستخدمه من الوقود الاحفوري تقريبا.