على الرغم من تداول العديد من الأسماء في أروقة الأندية الأوروبية الكبرى، إلا أنه من غير المرشح حدوث انتقالات ضخمة بشكل مكثّف في شهر   يناير القادم، وذلك لأن عددا من هذه الأندية قرّر التجديد لبعض من عناصره قبل نهاية العام مثل بايرن ميونيخ، وعدد آخر أعلن بوضوح نيته عدم دخول معترك الميركاتو الشتوي مثل ميلان.
لكن حراك سوق المدربين الذي أشعله قرار إقالة جوزيه مورينيو من تدريب تشيلسي، ورحيل بيب غوارديولا عن بايرن في ميونيخ، وقدوم أنشيلوتي بديلا عنه نهاية الموسم، سيحرّك بدوره سوق انتقالات اللاعبين، إن لم يكن شتاء 2016 فسيكون في صيفه لا محال.
ومع الكشف عن خليفة بيب في بايرن، ذكرت العديد من الصحف أن المحنك الإيطالي سيطلب عودة طوني كروس إلى البافاري رفقة الكرواتي لوكا مودريتش، زميله في ريال مدريد.
وبحسب صحيفة مترو البريطانيّة؛ فإن رحيلا محتملا للكولومبي خاميس رودريغيز إلى يونايتد قد يزلزل النادي الملكي، إضافة للحديث عن قدوم بول بوغبا من يوفي بحسب توتو سبورت الإيطالية.
كما كتب في الأيام الأخيرة أن ريال يهتم بالسويسري ريكاردو رودريغيز ظهير أيسر نادي فولفسبورغ الألماني.
أما في برشلونة فيبدو أن المدافع مارك بارترا في طريقه للرحيل عن كامب نو، بعد خروجه من خيارات المدرب لويس إنريكي الأساسية في كثير من الأحيان، والوجهة بحسب الصحافة قد تكون إشبيلية أو سلتا فيغو.
الكلام ينطبق على الحارس الألماني تير شتيغن الذي ورد اسمه مؤخرا في صفقة قد تُخرجه من حصون النادي الكاتالوني إلى ليفربول.
وفي ظل إنهاء برشلونة لفترة إيقافه عن التعاقد لفترتي انتقالات، عاد الحديث مجددا عن إمكانية انضمام البرازيلي كوتينيو لاعب ليفربول إلى مواطنه ورفيق دربه نيمار في البلاوغرانا، وهناك كلام يسري في الصحف حاليا عن إعجاب ميسي بمواطنه ديبالا لاعب يوفي؛ فهل يكون ذلك مقدمة تُغيّر مجرى حياة الأرجنتىيني الشاب؟.
وبعيدا عن الغريمين ريال وبرشلونة، تلوح في حصون أتلتيكو مدريد صفقة تبادليّة يذهب فيها الكولومبي جاكسون مارتينيز إلى تشيلسي مقابل عودة دييغو كوستا إلى الروخي بلانكوس.
أما في بايرن ميونيخ فلم يتوقف الحديث عن رحلة احترافيّة جديدة لهدّاف الفريق البولندي روبيرت ليفاندوفسكي في ظل مردوده التهديفي العالي في الأشهر الأخيرة، غير أن قدوم أنشيلوتي إلى بافاريا قد يُلغي أو يؤجل هذه الرحلة التي لا يتمناها جمهور بايرن، إلى أجلٍ غير مسمى.
وإذا ما عُرفت وجهة مورينيو -وهي بنسبة كبيرة ملعب أولد ترافورد-، فإن الـ»سبيشل وان» يطمح إلى إضافة بعض العناصر على الشياطين الحمر، أمثال الهولندي ويسلي سنايدر بحسب الصحافة الإنكليزية.
ثنائي ليستر مطلب الجميع
ونبقى في إنكلترا، ومع تسليط الضوء على متصدر البريميرليغ ليستر سيتي، يبدو أن هذا الأخير سيبذل جهودا جبارة لمقاومة إغراء الأندية التي تهتم بالثنائي فاردي - محرز.
ومن المتوقع أن تكون حركة الانتقالات من وإلى آرسنال جيدة في العام المقبل، لما يُعرف عن المدرب الفرنسي آرسن فينغر من حنكةٍ في اقتناص المواهب.
ونشرت صحيفة ميرور أن مدرب المدفعجية اتفق مع إدارة نادي بازل السويسري لضم المصري محمد النني، كما أن فينغر يضع ضمن قائمة اهتماماته، المكسيكي المتألق حاليا في باير ليفركوزن الألماني، خافيير هيرنانديز.