تشهد العاصمة الأميركية واشنطن اليوم عقد قمة أمريكية قطرية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد لبحث آفاق التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين وكذلك تبادل الآراء بشأن أبرز المستجدات في المنطقة والعالم.
وتكتسب زيارة الشيخ تميم إلى البيت الأبيض أهمية كبيرة في ضوء ما تشهده المنطقة من تطورات تتطلب التنسيق والتعاون المشترك وفي مقدمتها تصاعد حدة التوتر بين إيران وأمريكا على خلفية مساعي الأخيرة كبح طموحات إيران النووية وانشطتها في المنطقة إلى جانب الأزمة في منطقة الخليج وضرورة إنهائها.
وتأتي أهمية الزيارة كذلك انطلاقا من مساعي البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والامنية اذ يتوقع أن يعلن الجانبان خلال الزيارة عددا من الاتفاقيات الجديدة منها ما يتعلق بالدفاع والطاقة والاستثمار والنقل الجوي.
وفي هذا الإطار سيلتقي أمير قطر عددا من كبار المسؤولين في الادارة الأميركية وأعضاء بالكونغرس لتأكيد قوة ومتانة العلاقات «الراسخة» التي تربط الدوحة وواشنطن والتي تقترب من نصف قرن من الزمان وكذلك أهمية التشاور الدائم لحفظ الامن والسلم الاقليمي والدولي.
وسيبحث الجانبان اللذان تجاوز حجم تعاونهما الاقتصادي 125 مليار دولار عن فرص جديدة لتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين ومضاعفته خلال السنوات المقبلة بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين.