نفت وكالة الأنباء والتلفزيون الرسمية في إيران أمس إيقاف طهران ناقلة نفط بريطانية في مياه الخليج واصفة ما يتردد في هذا الشأن بأنه “أخبار مفبركة».
ونقلت الوكالة عن مصدر لم تكشف عن هويته القول إن “هذه الاخبار المفبركة التي نشرت بشأن إيقاف ناقلة نفط بريطانية لا صحة لها».
وكانت بعض وسائل الإعلام الإيرانية قالت في وقت سابق أمس إن طهران أوقفت ناقلة نفط عملاقة ترفع العلم البريطاني في مياه الخليج.
ويأتي ذلك بعدما دعا أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام في ايران محسن رضائي الجمعة إلى الرد بالمثل على بريطانيا وإيقاف ناقلة نفط بريطانية اذا لم تفرج عن ناقلة إيرانية جرى احتجازها في منطقة (جبل طارق).
فيما قال مسؤول في مجموعة عمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة لرويترز إن الناقلة العملاقة باسيفيك فويدجر التي كانت ترفع علم بريطانيا وتوقفت في مياه الخليج يوم السبت “آمنة وبخير”، بعدما نفت إيران تقارير بأن الحرس الثوري احتجزها.
وكان قائد في الحرس الثوري الإيراني هدد يوم الجمعة باحتجاز سفينة بريطانية ردا على احتجاز مشاة البحرية الملكية البريطانية لناقلة نفط إيرانية عملاقة في جبل طارق يوم الخميس.
وأظهرت بيانات منصة أيكون التابعة لشركة ريفينيتيف لتتبع مسارات السفن توقف الناقلة البريطانية في الخليج أثناء توجهها إلى السعودية قادمة من سنغافورة.
وقال مسؤول مجموعة عمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة لرويترز إن التوقف كان إجراء روتينيا لضبط موعد وصولها إلى المرفأ التالي.
وأضاف أن المجموعة، التي تنسق عمليات الشحن في الخليج، كانت على تواصل مع الناقلة البريطانية.