فيما أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مطالبة الكويت بالعمل على وقف الأعمال الإجرامية في الخليج العربي، والتحقيق في الحادثتين اللتين وقعتا مؤخرا واتخاذ ما يلزم من تدابير لحماية الممرات المائية ومحاسبة المسؤولين عن هذه الاعمال الإجرامية.
فقد حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أمس من أن هناك “خطرا كبيرا من الإنجراف إلى الحرب في منطقة الخليج بسبب الهجمات الأخيرة على ناقلتي النفط”.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن هانت تصريحا يدعو فيه جميع الأطراف الى تخفيف حدة التوتر بهدف تجنب أي نزاع مسلح.
وأكد أنه تحدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأنه متيقن بأن الولايات المتحدة لا ترغب في الحرب مضيفا “اننا نرغب في رؤية إيران تتوقف عن زعزعة المنطقة عبر نشاطاتها في لبنان واليمن.. هذا هو الحل على المدى البعيد”.
وجدد هانت اتهامات بلاده لإيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي النفط الأسبوع الماضي قائلا ان بريطانيا “قامت بتحليل وتقييم معلوماتها الاستخباراتية وشاهدت الأدلة التي تدين طهران دون غيرها”.
وكانت ناقلة نفط نرويجية وسفينة تملكها سنغافورة تعرضتا لهجوم في خليج عمان الخميس الماضي وذلك بعد شهر من انفجارات ألحقت أضرارا بثلاث ناقلات نفط وسفينة قبالة ساحل الإمارات.