أدانت دول العالم العدوان الحوثي على مطار أبها جنوب السعودية، منددين بالعدوان الآثم على مرفق مدني بمقذوف تسبب في سقوط مصابين.
وقد أكد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد استنكار دولة الكويت الشديد لاستهداف مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية الشقيقة بمقذوف والذي أسفر عن إصابة عدد من المسافرين من مختلف الجنسيات وإلحاق أضرار بصالة المطار.
وأعرب سمو الأمير في  برقية بعثها إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة عن إدانة دولة الكويت لهذا العمل الإرهابي الآثم الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق والذي يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية.
وأكد سموه وقوف دولة الكويت مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة الإرهاب وحفظ أمنها ومجددا موقف دولة الكويت الرافض للارهاب بكافة أشكاله وصوره  سائلا سموه المولى تعالى أن يحفظ المملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها الكريم من كل مكروه.
كما أعلنت الولايات المتحدة الأميركية والإمارات واليمن ومصر وفلسطين والبحرين إدانتها للعملية الإرهابية الحوثية، محملين إيران المسؤولية عن هذا العدوان، لما تقوم به من تزويد ميليشيات الحوثي الانقلابية بالأسلحة والمساعدات العسكرية لاستهداف المنشآت المدنية، كما أدان البرلمان العربي استهداف ميليشيات الحوثي مطار أبها الدولي بالسعودية.
وكان التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن قال أمس إنه سيرد رداً صارماً على هجوم صاروخي شنته قوات الحوثيين اليمنية على مطار أبها الدولي جنوب السعودية يوم الأربعاء وأسفر عن إصابة 26 شخصا.
وأضاف التحالف، الذي يحارب حركة الحوثي الموالية لإيران في اليمن، إن الهجوم الذي وقع في الصباح الباكر أمس أثبت دعم طهران لما وصفه بالإرهاب العابر للحدود.
وذكر بيان التحالف أن مقذوفا سقط بصالة الوصول بمطار أبها مسببا أضرارا مادية.
وأضاف أن ثلاث نساء وطفلين من بين المصابين وهم من جنسيات سعودية ويمنية وهندية. ونُقل ثمانية أشخاص إلى المستشفى وتم علاج معظم المصابين في الموقع.
وكانت قناة المسيرة الفضائية التي يديرها الحوثيون ذكرت في وقت سابق أن جماعة الحوثي شنت هجوما بصاروخ كروز على مطار أبها الذي يبعد نحو 200 كيلومتر شمالي الحدود مع اليمن ويخدم رحلات داخلية وإقليمية.
وقالت هيئة الطيران المدني السعودية إن حركة الطيران تسير بشكل طبيعي حاليا في المطار.
ويأتي هذا الهجوم في أعقاب هجوم آخر باستخدام طائرات مسيرة مسلحة في الشهر الماضي استهدف محطتي ضخ للنفط في المملكة أعلن الحوثيون المسؤولية عنه. واتهمت السعودية إيران بإصدار أمر تنفيذ هذا الهجوم وهو ما تنفيه طهران وحركة الحوثي.
وقال التحالف إن هذا الهجوم قد يرقى إلى جريمة حرب“ وإنه سيتخذ إجراءات صارمة وعاجلة وآنية رداً عليه.
وأضاف التحالف في بيانه الصادر بالإنجليزية: استهداف مطار أبها يثبت حصول هذه الميليشيا الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعم وممارسة الإرهاب العابر للحدود واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إن الهجوم على مطار أبها “تصعيد خطير تم بسلاح إيراني”.
وأضاف في تغريدة على تويتر “المطلوب هو موقف دولي واضح وصارم تجاه الإرهاب الحوثي والدعم الإيراني المتوفر له”.