دان إعلان مكة الصادر في ختام اعمال مؤتمر القمة الاسلامي في دورته الرابعة عشرة مساء الجمعة ، الارهاب والتطرف في جميع اشكاله ومظاهره مطالبا المجتمع الدولي بالنهوض بمسؤولياته للحفاظ على السلم والامن في منطقة الشرق الاوسط.
وندد اعلان مكة الذي تلاه الامين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير اثر ختام اعمال القمة الاسلامية بمكة المكرمة بالاعتداءات الارهابية التي استهدفت السعودية والامارات والمتمثلة باستهداف محطات الضخ البترولية في السعودية والسفن التجارية في المياه الاقليمية للامارات.
إلى ذلك اكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ان الدول العربية والاسلامية ستتصدى بحزم للتهديدات العدوانية والأنشطة التخريبية التي تعيقها عن مواصلة تنمية أوطانها وتطوير مجتمعاتها.
 
واختتمت في مكة المكرمة اعمال القمة العربية الطارئة باظهار تضامن عربي مع السعودية والامارات في مواجهة الاعتداءات الاخيرة التي استهدفت سفنا تجارية ومحطات نفطية. فقد دعا سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى تغليب الحكمة والاحتكام إلى الحوار بدلا من الصدام والمواجهة إزاء التصعيد الذي تشهده المنطقة.وقال سموه: نشعر بتخوف كبير وقلق بالغ أن يضيف التصعيد الذي تواجهه منطقتنا وتداعياته الخطيرة جرحا إلى تلك الجروح الأمر الذي يدعونا أن نعمل بكل ما نملك ونسعى إلى احتواء ذلك التصعيد».
وأشار سموه إلى أن الأمة العربية عانت ولازالت أوضاعا صعبة وتراجعا حادا في أمنها واستقرارها انعكس على قدرتها على تفعيل العمل العربي المشترك وتعطيل لكل مقومات التنمية والبناء لدولها.