وجه النائب محمد الدلال سؤالا الى وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب  و نص السؤال على: أورد القانون رقم (3) لسنة 2006 وتعديلاته في شأن المطبوعات والنشر عدد من الضوابط والشروط فيما يتعلق بمنح تراخيص الصحف والمجلات، ونظراً لأهمية مطبوعات الصحف والمجلات في توعية وتثقيف وتنوير وتوجيه الرأي العام وبالمقابل دور وزارة الاعلام في مراقبة أداء تلك الصحف والمجلات قانونياً وإدارياً ومالياً، لذا يرجى أفادتنا بالتالي:
1- يرجى تزويدي بأسماء وأعداد الصحف والمجلات المرخصة ومازالت قائمة ومسجلة بالوزارة وفق القانون المطبوعات مع تزويدي بتاريخ منح الترخيص لكل صحيفة أو مجلة وبيان هل هي يومية أو أسبوعية أو دورية وتحديد مدة الدورية وبيان كذلك مدى التزام صدور كل صحيفة أو مجلة حسب الترخيص مع تحديد الصحف والمجلات التي لم تلتزم بشرط اليومية أو الأسبوعية أو الدورية.
2- يرجى تزويدي بأسماء وأعداد الصحف والمجلات التي ما زالت مرخصة والتي تصدر وفقاً للمادة (14) من القانون وبالأخص الصحف التي تصدر في أطار مدة ثلاثة أشهر أي أنها تجاوزت ترخيصها اليومي والأسبوعي، وكذلك تزويدي بالمجلات التي تصدر في أطار مدة ستة أشهر أي أنها تجاوزت ترخيصها الأسبوعي أو الدوري.
3- ماهي الامتيازات والحوافز التي تقدمها وما زالت تقدمها وزارة الاعلام لكل من الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والدورية المرخصة ( دعم مالي – أراضي تستغل للترخيص – تسهيلات .. إلخ ) مع أرفاق قائمة بالتسهيلات والحوافز التي قدمت لكل صحيفة أو مجلة.
4- هل يوجد تسهيلات أو دعم مالي قدمت لأي صحيفة أو مجلة مرخصة مع أن بعض الصحف والمجلات لا يلتزم بالترخيص اليومي أو الاسبوعي أو الدوري ويلجأ إلى تأخير الإصدار والنشر أستناداً للمادة (14) من قانون المطبوعات مع رجاء أرفاق تلك الصحف والمجلات المرخصة التي تتلقي دعم مال أو تسهيلات وتصدر في حدود مدة ثلاثة أشهر من الصحف وكذلك قائمة بالمجلات التي تصدر في حدود مدة ستة أشهر وتتلقي دعم مالي وتسهيلات بما يعني وجود الجدية في عمل تلك الصحف والمجلات.
5- هل قامت وزارة الاعلام بدراسة التبعات والاثار المالية والإدارية والإعلامية بشأن مدى التزام وجدية الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والدورية خلال السنوات القليلة الماضية وهل انتهت الدراسة أو التقييم لأي نتائج أو توصيات بشأن التعامل مع الأطراف الغير الجادة أو التي تتلقي أموال دعم أو تسهيلات دون القيام بأدوارهم المنصوص عليها في قانون المطبوعات مع تزويدى بنسخ من تلك الدراسات أو صور التقييم.
6- يرجى تزويدي بقائمة بأسماء المطبوعات ( صحف – مجلات ) التي تم الغاء تراخيصها مع بيان أسباب الإلغاء خلال الخمس سنوات الماضية وهل كان من أسباب الإلغاء عدم جدية تلك المطبوعات في الاصدار.
7- يرجى تزويدي بقائمة بطلبات الترخيص للصحف والمجلات والمطبوعات الأخرى كلاً حسب اختصاصه والتي تم رفض الترخيص له أو ما زالت قيد الدراسة خلال الخمس سنوات الماضية والية الوزارة في التعامل معها .
8- ما هي الملاحظات والمخالفات التي أوردها كل من ديوان المحاسبة و جهاز المراقبين الماليين بشأن تراخيص الصحف والمجلات أو صور الدعم الممنوحة لكل من الصحف المرخصة والمجلات الأسبوعية والدورية ومدى جدية تلك المطبوعات وموقف الوزارة من الملاحظات والمخالفات الواردة من الجهات