استبعد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ، حدوث حرب في المنطقة ، قائلا: لا نريد الحرب ولا أحد يظن أنه يستطيع مواجهة إيران في المنطقة .
ونقلت وكالة تسنيم الدولية للانباء الإيرانية عن ظريف قوله أمس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد مؤخراً أنه لا يريد الحرب لكن هناك أشخاصاً حوله يدفعونه نحو الحرب، تحت ذريعة أنهم يريدون جعل أمريكا أقوى أمام أيران.
وأضاف أن ما طرح في أمريكا تحت عنوان سياسة “أمريكا أولاً”، على وشك التحول إلى سياسة “اسرائيل أولاً” أو بعض حكام المنطقة الرجعيين أولاً حيث فرضت مصالح هذه الدول على الإدارة الأمريكية عبر الأموال.
كان مرشد الثورة الإسلامية على خامنئي قد صرح الأسبوع الماضي أن ايران والولايات المتحدة لا تسعيان للدخول في حرب.
كما أبلغ الرئيس ترامب وزير دفاعه بالوكالة، باتريك شاناهان، أنه لا يريد الدخول في حرب مع إيران، وفقًا لما ذكره العديد من مسؤولي الإدارة الأمريكية. وتشهد منطقة الخليج توتراً على خلفية التصعيد بين إيران والولايات المتحدة التي دفعت بتعزيزات عسكرية بسبب تهديد طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر فيه 40% من امدادات النفط العالمية عقب تشديد العقوبات الأمريكية عليها.
وفي الوقت الذي اعلن فيه عن موافقة السعودية ودول أخرى في مجلس التعاون الخليجي على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها في مياه الخليجي العربي وعلى أراضي هذه الدول ، حذرت مملكة البحرين رعاياها من السفر إلى العراق و إيران بسبب الأوضاع غير المستقرة وطالبت الموجودين هناك بالمغادرة فوراً ، كما حذرت الولايات المتحدة شركات الطيران المدني التي تنفذ رحلات في منطقة الخليج من زيادة المخاطر التي تواجهها طائراتها نتيجة لتصعيد التوتر في المنطقة.