قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم السبت إن نشر اليونان أسلحة على جزر غير عسكرية متنازع عليها بين البلدين "مخالف للقوانين والمعاهدات الدولية" مشيرا إلى أنه ينتظر من أثينا اتخاذ التدابير اللازمة في هذا الخصوص.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن اكار القول عقب اجتماع قيادات القوات المسلحة التركية بمقر الوزارة في أنقرة "ينبغي وقف الانتهاكات التي تخالف المعاهدات وتتعارض مع مفهوم الصداقة وحسن الجوار".
وأشار إلى أنه ينتظر من نظيره اليوناني "اتخاذ التدابير اللازمة بهذا الخصوص وببقية القضايا بشكل صادق وبناء وفي إطار علاقاتنا الجيدة".
وأكد الوزير التركي أن بلاده تحترم دائما المعاهدات الدولية قائلا "نقف إلى جانب علاقات مبنية على حسن الجوار.. وننتظر من جميع جيراننا التصرف بالشكل نفسه".
ودعا أكار إلى الحفاظ على الصفة غير العسكرية للجزر مشددا على أنه "ينبغي على الجميع أن يعلم بأن تركيا عازمة للغاية على حماية حقوقها ومصالحها النابعة من القوانين الدولية". وتتنازع اليونان وتركيا العضوان في حلف شمال الأطلسي (ناتو) السيادة على عدد من الجزر في بحر إيجة وكادت الأمور تصل بين البلدين عام 1996 إلى حد اندلاع حرب.