يعد قطار الحرمين السريع مشروعا حيويا في وسائل النقل في السعودية وتقديم خدمات الراحة والأمان للحجاج والمعتمرين والزوار في المشاعر المقدسة والتخفيف من الاختناقات المرورية، إذ يتميز بسرعة عالية تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة.
 وقطار الحرمين السريع هو قطار كهربائي عالي السرعة،​ يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بثلاث محطات هي مدينة جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، بطول 300 كم.
ويعد قطار الحرمين السريع أحد ركائز خطط التنمية، وتوسعة النقل عبر الخطوط الحديدية، بقطار يجعل الرحلة إلى المدينتين المقدستين ذات غايات عدة، ويواكب تنامي أعدد الحجاج والمعتمرين من الخارج والداخل بطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون راكبٍ سنوياً، ويسهم كذلك في تخفيف الضغط والازدحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة، علاوة على الراحة والأمان والسرعة التي يوفرها.
ويربط القطار عبر خط سكة حديدية كهربائي بطول 450 كيلومترا بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية وبطاقة استيعابية تبلغ نحو 60 مليون مسافر سنويا.
 ويتكون المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية 63 مليار ريال (نحو 8ر16 مليار دولار) من 35 قطارا عالي السرعة يحتوي كل واحد منها على 13 عربة بسعة 420 مقعدا في الرحلة الواحدة.