استعرضت دولة الكويت ممثلة بوزارة المالية امام الاجتماع السنوي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية امس الثلاثاء رؤيتها لتطوير ادارة المالية العامة ورفع كفاءتها وتخصيص الموارد.
وقال الوكيل المساعد لشؤون الميزانية العامة في وزارة المالية صالح الصرعاوي عقب مشاركته في اجتماع ال (او اي سي دي) والاجتماع السنوي الثامن لمسؤولي الموازنة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي تستضيفه وزارة المالية في دولة قطر ان «الاجتماع تناول آخر التطورات في اعداد الموازنة العامة لدولة الكويت والاثر الكبير لانخفاض اسعار النفط على اعداد الموازنات».
واضاف انه تم التطرق من خلال الاوراق المقدمة الى مشروعات البنية التحتية ومدى قدرة الدول على تحمل هذه التكاليف وادارة المخاطر والادوار المختلفة لكل من القطاعين العام والخاص والشراكة بينهما. وأوضح انه تم التطرق ايضا الى «كيفية التعامل مع الايرادات النفطية في المستقبل بطريقة اكثر احترافية من خلال التركيز على النفقات ذات المردود الاقتصادي والتي تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية».
وفي معرض اشارته الى الارتفاع الكبير لمستوى الانفاق الجاري شدد الصرعاوي على اهمية «توجيه النفقات من خلال التركيز على الانفاق الرأسمالي وزيادة نسبة مساهمته في الميزانية والذي يأتي على رأس اولوياته المشاريع المدرجة في خطة التنمية».
وأوضح ان التركيز على مشاريع التنمية يساهم في النهوض بالنشاط الاقتصادي في دولة الكويت علاوة على دوره في دعم التنمية الاقتصادية مما يستوجب توجيه المخصصات لها ودعمها.
واكد اهمية المحافظة على مصلحة المواطنين ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة عند تقديم اي من المشاريع الاصلاحية مشددا على اهمية المحافظة على ما يتم توجيهه لهم وعدم تحميلهم اعباء اضافية.
وقال ان وزارة المالية ترأس لجنة اعادة دراسة الدعم وتقوم باعداد دراسة متخصصة سيتم عرضها على مجلس الوزراء تتعلق بموضوع سياسة الدولة في الدعم وتحقيق الغاية من تقديمه من خلال وصوله لمستحقيه.
واكد اهمية تنمية الايرادات العامة بهدف اصلاح الخلل الهيكلي في الموازنة باعتبار ان الايرادات النفطية تمثل حوالي 93 في المئة من ايرادات الموازنة مشددا على اهمية العمل لتعزيز دور الايرادات غير النفطية.
وكشف ان وزارة المالية تعكف على تقديم دراسة تتضمن جميع الايرادات غير النفطية وبحث امكانية تنميتها وتقديمها مرة اخرى بأسلوب وبأسعار تأخذ في عين الاعتبار التكاليف التي تدخل في انتاجها بحيث يتم تقديم تصور مناسب يساهم في تنمية الايرادات العامة للدولة.