يزخر المتحف الخاص للباحث الكويتي ومؤسس ومنسق عام فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين محمد كمال بوثائق ومقتنيات ومصاحف وقطع إسلامية نادرة تعود إلى مئات السنين. ويمتلك كمال مصاحف قديمة جدا يعود تاريخها إلى ما قبل 150 و650 سنة تقريبا وهي ذات نقوش مذهبة ومن بلدان مختلفة من مصاحف عثمانية أو بغدادية أو من أوزبكستان أو من طاجكستان كما أن هناك مصاحف عثمانية دمشقية وعثمانية مصرية وكشميرية وهندية ومغربية.
وشارك كمال في الكثير من المعارض المتخصصة والمتعلقة بالمقتنيات التراثية النادرة والوثائق التاريخية والقطع والتحف الإسلامية النادرة محليا وفي الخارج.
وقال كمال لـ (كونا) أمس إنه يهوى جمع المخطوطات القديمة والنادرة مشيرا إلى أنه يمتلك أيضا رقوقا من صفحة واحدة أو صفحتين تعودان إلى القرنين الثالث والرابع الهجريين ورقوقا من القرنين الخامس والسادس الهجريين وغيرها الكثير.
وأوضح أن لكل حقبة زمنية نقوشا خاصة بها مشيرا إلى معرفة المهتمين بالمصاحف القديمة بموطن المصحف وحقبته الزمنية التقريبية من خلال النقوش أو الخط أو لون الورق.
وكشف أن الورق في المصحف يختلف من بلد إلى آخر فالورق في المصحف الهندي أو الكشميري يكون لونه بنيا في حين المصاحف العثمانية يكون فاتحا أكثر.
وحول النقوش في المصاحف ذكر أن النقش يختلف من بلد إلى آخر ومن فترة زمنية إلى أخرى فالكثير من المصاحف نقوشها ملونة بألوان الورود أو ألوان الأحجار الكريمة.