قال أخصائي الطوارئ والاصابات البليغة في المستشفى الأميري د. رائد سيد هاشم أن وزارة الصحة تبذل مساعي حثيثة، نحو الزام الأطباء والكوادر الطبية، بالحصول على الدورات التدريبية لتطوير مهاراتهم بشكل مستمر، وجعلها شرطا للترقية.
واضاف د. هاشم (مدير البرنامج) في تصريحات صحافية، خلال برنامج الاصابات البليغة المتقدم « ATLS «، المعتمد من كلية الجراحين الأمريكية، الذي نظمته أكاديمية العلوم الحياتية، بمشاركة 16 طبيبا وطبيبة من المستشفيات الحكومية ومستشفى نفط الكويت، مستشفى الأحمدي، ومستشفى الأميري، أن عدد الوفيات نتيجة حوادث الطرق بالكويت يصل الي نحو 420 حالة سنويا، فضلا عن الوفيات نتيجة السقوط من الأماكن الشاهقة واصابات العمل والمشاجرات، والتي ترفع العدد بمقدار النصف تقريبا. 
وذكر ان أهمية حصول الأطباء والكوادر الطبية على تلك الدورات، تكمن في رفع قدرتهم على انقاذ المصابين من التعرض للوفاة، والإصابة بالإعاقة او العاهات المستديمة خلال الساعة الذهبية التي تعقب التعرض للإصابة مباشرة.
وأشار الى أن اقبال الأطباء على تلك البرامج نابع من حسهم الانساني والمهني بتطوير مهاراتهم الذاتية، لتقديم أرقى خدمة طبية للمريض، مشيدا بدور أكاديمية العلوم الحياتية المساند والمكمل لإدارة الطوارئ الطبية التابعة لوزارة الصحة، في ظل العدد الكبير من الأطباء والكوادر الطبية التي تحتاج لتلك البرامج بشدة.
وقال أن الأكاديمية كمركز معتمد لبرنامج الاصابات البليغة المتقدم يساهم بشكل كبير في استيعاب قوائم الانتظار الطويلة وتشجيع الأطباء غير المسجلين على الالتحاق بالبرنامج، منوها الى ان قوائم الانتظار طويلة.
من جانبه، قال أخصائي جراحة العظام في مستشفى الرازي د.عبدالله العوضي ان البرنامج شهد تدريبا مكثفا نظري وعملي على العديد من الاصابات، منها كيفية التعامل مع الاصابات في القصبة الهوائية، والنزيف الداخلي والخارجي، واصابات العمود الفقري وتفادي المضاعفات الجانبية، وكذلك رضوض الرأس ونزيف الجمجمة، وحوادث الأطفال وكبار السن والحروق الناتجة عن الحوادث.
وذكر العوضي ان الأطباء الذين يجتازون البرنامج بنجاح يحصلون على شهادة معتمدة من كلية الجراحين الأمريكية مدتها 4 سنوات منوها الى أن البرنامج متاح لأطباء الطوارئ والجراحة والعناية المركزة والتخدير وجراحة العظام والأوعية الدموية والأعصاب وغيرهم الى جانب طواقم التمريض.
يذكر ان طاقم المدربين في البرنامج ضم كل من د.عبدالله العوضي ود. جاسم سلمان ود. أميرة الحسن ود. فايزة رضوان ود. يوسف الحسن.  تطمح أكاديمية العلوم الحياتية، في تقديم التعليم المستمر في القطاع الصحي، وذلك لتحسين الأداء والارتقاء بمستوى الجودة للخدمات الصحية، بما تمتلكه من خبرات وبرامج تدريبية معتمدة من أهم الجهات المتخصصة عالميا. سيتم الإعلان قريبا عن الخطة السنوية لبرامج الاصابات البليغة المتقدم « ATLS « من خلال الموقع الرسمي و وسائل التواصل الإجتماعي للأكاديمية، حيث سيتم انعقاد أولى برامج الأكاديمية للعام القادم خلال الفترة 8 – 10 فبراير 2016