أنهت الجمعية الكويتية لحماية البيئة أنشطة القسم الأول من برنامج المدارس الخضراء الخامس للفصل الأول للعام الدراسي الحالي بمشاركة 105 مدارس من التعليم العام والخاص للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
وقالت عضو مجلس الإدارة ومديرة البرامج والأنشطة بالجمعية جنان بهزاد في تصريح صحافي أمس الثلاثاء إن 105 مدارس سجلت في تلك الأنشطة وشمل برنامج المدارس الخضراء في دورته الخامسة 15 محورا تعليميا وتطبيقيا تمت جميعها بعد التسجيل الإلكتروني في البرنامج.
وأوضحت بهزاد أن المحاور ال 15 للفعاليات وزعت وفقا لمنهج جمعية البيئة التعليمي والتدريبي المعد من قبل اختصاصيين في المجالات البيئية المختلفة المشمولة في فرق ولجان الجمعية التخصصية.
وذكرت أن تلك المجالات ضمت موضوعات (الطيور والموائل الطبيعية) و(التغير المناخي وآثاره على دولة الكويت) إضافة إلى (التصحر والنباتات الفطرية في البيئة البرية في الكويت) فضلا عن (مجالات ندرة المياه وجودة مياه الشرب) و(قانون حماية البيئة) و(إدارة شرطة البيئة).
وبينت أن برنامج المدارس الخضراء قدم فعاليات مخصصة لطابور الصباح إضافة إلى الورش التدريبية والمحاضرات العلمية والرحلات الحقلية فضلا عن الأفلام التعليمية الوثائقية.
ولفتت إلى أن الأندية البيئية بالمدارس المشاركة من خلال مشاركتها بالبرنامج في السنوات السابقة اكتسبت خبرات كافية أهلتها لإعداد برامجها المدرسية حسب حاجة بيئة المدرسة في إطار تشجيع الجمعية للمدارس على انشاء الأندية البيئية كجزء من المدرسة المستدامة ودعمها بالأنشطة والمحاضرين وترتيب المشاركة بالزيارات الميدانية.
وأكدت بهزاد أن الجمعية بهذا الخصوص أهلت من خلال مركزها للتدريب التخصصي أربعة محاضرين جدد انضموا للنخبة المشمولة بتقديم البرنامج وستعلن الجمعية إضافات جديدة لفعاليات الفصل الدراسي المقبل في ما يتعلق بالمنهج التعليمي والتدريبي للبرنامج. وقالت إن الجمعية تنطلق من قاعدة أساسية من خلال إمكاناتها الذاتية والخبرة العملية والنظرة الموضوعية العلمية موضحة أن من أهداف البرنامج بعيدة المدى إدماج الثقافة والحس البيئي في المخطط الوطني بكل أنشطته وعلى رأسها التربية والتعليم .