أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على ارتفاع المؤشر العام 9ر35 نقطة ليبلغ مستوى 2ر5574 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 65ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 3ر131 مليون سهم تمت من خلال 5517 صفقة نقدية بقيمة 2ر27 مليون دينار كويتي (نحو 7ر89 مليون دولار أمريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 8ر4 نقطة ليصل إلى مستوى 5ر4856 نقطة وبنسبة 1ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر71 مليون سهم تمت عبر 2854 صفقة نقدية بقيمة 4ر4 مليون دينار (نحو 5ر14 مليون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الأول 08ر51 نقطة ليصل إلى مستوى 2ر5951 نقطة وبنسبة ارتفاع 78ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 3ر59 مليون سهم تمت عبر 2217 صفقة بقيمة 7ر22 مليون دينار (نحو 9ر47 مليون دولار).
وكانت شركات (الأنظمة) و(سنام) و(العقارية) و(إنجازات) و(ع عقارية) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أهلي متحد) و(صناعات) و(بيتك) و(التعمير) و(خليج ب) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (مراكز) و(سنرجي) و(قيوين أ) و(كفيك) و(رماية).
وتابع المتعاملون إيضاحا بشأن زيادة حصة (الخليجي) في إحدى الشركات الزميلة فضلا عن إعلان بورصة الكويت تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة إدارة التنفيذ بوزارة العدل.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.