- الكندري: معظم مناطق الكويت خارج التغطية بالنسبة للنظافة
- المنفوحي: سنفتح باب المنافسة للشركات العالمية والعربية والخليجية في عقود النظافة

افتتح رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد، جلسة المجلس البلدي رقم 19/2015 لدور الانعقاد الحادي عشر بالإطلاع على الرسائل الواردة حيث اطلع المجلس على كتاب اعتراض وزير البلدية بشأن طلب المجلس البلدي التنسيق بين بلدية الكويت وإدارة أملاك الدولة لحفظ حقوق أصحاب عقود الانتفاع المتضررين من زحزحة موقع محطة النويصيب، حيث أكد الوزير في اعتراضه على أن البلدية ليست طرفا في العقد وينحصر دورها في تخصيص الأراضي فقط.
وطالب العضو فهد الصانع بضرورة استخدام المادة 14 ضد قرار الوزير مطالبا بضرورة تعويض أصحاب الشاليهات المتضررين من الزحزحة ،مثل ما تم بتعويض أصحاب الحيازات الزراعية المتضررة في الوفرة والعبدلي.
ورد مانع العجمي أن ما يتردد حو ل تعويض أصحاب الحيازات المتضررة من مرور خط السكة الحديدية غير صحيح وندعو لتعويض أصحاب المزارع والشاليهات. 
وقال مدير عام بلدية الكويت بالوكالة أن اعتراض الوزير يتعلق بمسألة قانونية بحتة ولا علاقة بالتعويض. 
ووافق المجلس على استخدام المادة 14 بعد اعتراض الوزير. 
وانتقل المجلس لمناقشة كتاب عبدالله الكندري حول إجراءات البلدية في الاشتراطات الفنية الواجب توافرها في المختبرات الخاصة ولا يوجد تنسيق مع وزارة الصحة لوضع ضوابط لها.
ورد مدير عام بلدية الكويت بالوكالة أن القانون أوجب أن تكون المختبرات الخاصة في عهدة وزارة الصحة وهي الملزمة بوضع ضوابط لهذه المختبرات، نحن على استعداد لأي تعاون مع الجهات المختصة. 
وعليه تم إحالة الامر للجهاز للبت فيه ومخاطبة وزارة الصحة لإعداد دراسة حول ضوابط المختبرات الخاصة. 
وانتقل المجلس إلى مناقشة موافقة وزير البلدية على تقليص أعضاء اللجنة الفنية إلى 9 أعضاء، حيث تلا الأمين العام كتاب الوزير والذي على أثره انتقل المجلس إلى انتخاب أعضاء اللجنة حيث تم تزكية مانع العجمي وعادل الميع ويوسف الغريب وعلى الموسى ومنصور الخرينج وفهد الصانع وحسن كمال وأسامة العتيبي ونايف السور، وتم الاتفاق على أن يكون هناك اجتماع اليوم لمناقشة الرئيس والمقرر. 
وقال أحمد الفضالة أننا نتمنى أن يتم فتح صفحة جديدة للتعاون وإعادة المجلس إلى وضعه الطبيعي كما كان عليه.
وقال فهد الصانع إنه يوم مشهود أن نكون صفا واحدا في انجاز المشروعات التنموية وإنهاء معاملات المواطنين. 
خارج التغطية 
وانتقل المجلس إلى مناقشة سؤال عضو البلدي عبدالله الكندري، حيث أوضح الكندري أن معظم مناطق الكويت خارج التغطية بالنسبة للنظافة، فيما رد مدير البلدية بالوكالة أحمد المنفوحي أن وضع النظافة في الكويت جيد جدا ولأول مرة يتم خصم غرامات مليونية على الشركات المتقاعسة واستبعدنا بعض بنود العقود لعدم تطبيقها فيما سيتم قريبا فتح باب المنافسة للشركات العالمية والعربية والخليجية للمنافسة على عقود النظافة. 
وانتقل المجلس إلى مناقشة كتاب حول تجاوزات البناء وسط اتهامات للبلدية بالتخاذل في إزالتها. وقال الكندري إن هناك تجاوز واضح في البناء في بعض المناطق وهناك مشكلة حقيقية في التعامل مع ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي، وهناك أحكام صادرة من محكمة الاستئناف بإزالة العديد من المباني المتجاوزة ولم تنفذها البلدية.
وقال مدير البلدية بالوكالة احمد المنفوحي أننا قطعنا الكهرباء عن 120 منزل مخالف وتم عودته بحكم المحكمة وقانون البناء في الوقت الحالي في عهدة مجلس الأمة ونتمنى إقراره قريبا. 
ميزانية البلدية 
وحول إعادة المجلس البلدي لميزانية البلدية 2015 -2016 ومشروع الميزانية 2016-2017 دون مناقشة أكد مانع العجمي أن اللجنة القانونية لم تناقش الميزانية نظرا لمخالفة البلدية للقانون فهي غير ملتزمة بتقديمها قبل فترة كافية لمناقشتها. 
وقال فهد الصانع أرجو أن لا ترتكب البلدية نفس المخالفة في السنة المقبلة فما يحدث مخالف للقانون الذي نص على ضرورة قيام البلدية بمناقشة الحساب الختامي للسنة المنتهية وميزانية السنة الجديدة. 
ووافق المجلس على حل لجنة الشكاوى بعد مطالبات بضرورة إلغائها مع إرسال الشكاوى إلى أفرع البلدية المختصة في كل محافظة فيما وافق على طلب اقتراح بتشكيل لجنة خاصة للشباب والرياضة من فهد الصانع ويوسف الغريب وحسن كمال وعبدالله الكندري وعلي الموسى. 
ووافق المجلس على الاضافات والتعديلات المطلوبة من الديوان الأميري على مشروع مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بمنطقة الشويخ فيما وافق على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مسجد ومواقف سيارات داخل حدود مقبرة منطقة الصليبخات. 
ووافق المجلس على الاتفاقية الخاصة بدراسة وتصميم الاشراف على تنفيذ وصيانة الطريق الاقليمي الجزء الجنوبي من المرحلة الثانية بخصوص زيادة حرم الطريق الدائري السابع لاستيعاب الحجوزات المستقبلية لجهات الخدمات، فيما وفق على تخصيص مسارات خطوط هوائية بعرض «50م» لربط محطة كبد المقترحة بكل من محطة تحويل الرئيسية الصليبية «AW» ومحطة التحويل الرىيسية الشدادية «A» 
فيما أعاد كتاب اهالي منطقة سعد العبدالله بشأن تخصيص موقع بديل لدار القرآن الموجود في ق 6 ليكون البديل في ق 5 ش5 في سعد العبدالله إلى اللجنة المختصة.
كما وافق على طلب الديوان الاميري تعديل ابعاد وتصميم موقع ومواقف السيارات المتعدد الادوار التابع لمجمع محاكم الجهراء بالإضافة إلى موافقته حول توسعة محطة تنقية كبد لمعالجة الحماة الناتجة من محطات التنقية لوزاراتها.. 
كما وافق على طلب وزارة الداخلية في نقل مبنى التدريب الميداني لعمليات الشرطة لشرق طريق الصبية ، كذلك الموافقة على نقل موقع مستشفى الضمان الصحي بمنطقة أمغرة محافظة الجهراء الى جانب المدينة الطبية للمتقاعدين في أمغرة بمساحة «50» الف متر، فيما أقر طلب شركة البترول الوطنية في إعادة تثبيت موقع محطة وقود بمنطقة العيون بمحافظة الجهراء. 
محطة مياه العبدلي 
ووافق على طلب وزارة الكهرباء والماء تعديل توسعة محطة تعبئة مياه العبدلي ، والموافقة على طلب الهيئة العامة للصناعة بترخيص سوق مركزي ضمن موقع سكراب شركة المخازن العمومية الواقع بمنطقة جنوب الجهراء.
كما اعتمد المجلس قرار لجنة البيئة في المجلس البلدي حول ضرورة مخاطبة إدارة الأنظمة الهندسية للقيام بتزويد اللجنة بجميع رخص البناء التي منحتها لنحو 8 عقارات في منطقة القبلة بعد زيادة نسبة البناء فيها من 300  بالمئة إلى 500  بالمئة وذلك حتى يتسنى لها بحث المعايير التي على أساسها تم رفع نسبة البناء في هذه العقارات دون غيرها.