قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الامريكي تراجع مقابل العملات الرئيسية الاخرى نهاية الاسبوع الماضي رغم التوقعات برفع وشيك لاسعار الفائدة نتيجة التباين بين السياسيات النقدية في الولايات المتحدة ودول العملات الرئيسية الاخرى. واضاف البنك في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان الدولار الامريكي بدا الأسبوع الماضي قويا مع استمرار ردة فعل الأسواق على المزيد من الإشارات إلى التباين في السياسة النقدية بين مجلس الاحتياط الاتحادي الامريكي (البنك المركزي الامريكي) والبنوك المركزية الرئيسة. وذكر ان ارتفاع الدولار خلال الاسبوع الماضي لم يدم طويلا إذ سرعان ما تراجع إلى أدنى مستوى له يوم الأربعاء في العملات المرتبطة بالسلع ثم استعاد الدولار بعض خسائره وأنهى الأسبوع مرتفعا.
وعن البيانات الاقتصادية الامريكية افاد بان طلبات البطالة ما زالت دون 300 ألف على الرغم من ان عدد المتقدمين بطلبات إعانة البطالة في الأسبوع الماضي ارتفع بأكثر مما كان متوقعا لكنه بقي دون 300 ألف ما يشير إلى المزيد من التحسن في سوق العمل الأمريكي مشيرا الى ان عدد الطلبات الأولية ارتفع بمقدار 13 الفا ليصل الى 282 الفا متفوقا على توقعات السوق البالغة 270 الفا. واوضح التقرير ان مبيعات التجزئة ارتفعت في نوفمبر الماضي بأكبر قدر لها منذ أربعة أشهر مع إنفاق المستثمرين بعض ما ادخروه جراء انخفاض أسعار النفط وارتفعت المبيعات بأقل مما كان متوقعا من 1ر0 بالمئة في الشهر الماضي إلى 2ر0 بالمئة هذا الشهر.
وقال ان أسعار المنتجات الأمريكية ارتفعت في نوفمبر بشكل غير متوقع اذ اظهرت بيانات وزارة العمل الصادرة يوم الجمعة الماضي ان مؤشر اسعار المنتجات ارتفع بنسبة 3ر0 بالمئة بعد أن انخفض بنسبة 4ر0 بالمئة في اكتوبر الماضي. وبين التقرير ان ارتفاع الدولار واستمرار التراجع في أسعار النفط وسط وفرة وتباطؤ النمو العالمي ادى الى تراجع ضغوط الأسعار الأمر الذي يجعل معدل التضخم دون المعدل المستهدف لمجلس الاحتياط الاتحادي الامريكي.