حقق النهام الكويتي محمد مريان المركز الثاني في جائزة فن النهمة (نهام الخليج) أول أمس في نسختها الثالثة التي نظمتها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا).
وأحرز المركز الأول للجائزة التي استمرت منافساتها ثلاثة أيام على مسرح الدراما بكتارا القطري علي الحداد، فيما نال العراقي محمد عبدالصمد المركز الثالث، فيما حصل النهام العماني فارس العلوي على المركز الرابع واستحق جائزة لجنة التحكيم.
وأعرب النهام الكويتي محمد مريان في تصريح لـ (كونا) عقب حفل توزيع الجوائز عن فخره بتحقيقه هذا الانجاز الذي شهد منافسة شديدة بين عدد من المشاركين المتميزين القادمين من عدد من الدول التي عرفت فن النهمة ومارسته خلال العقود الماضية.
وقال مريان: إن فن النهمة الذي يعد أحد الفنون الغنائية البحرية اشتهرت به الكويت في العقود الماضية ويمارسوه النهامون على ظهر السفن المتجهة إلى الهند وإفريقيا خلال فصل الشتاء وأيضا المتجهة الى الغوص في الهيرات المختلفة خلال فصل الصيف للغوص عن اللؤلؤ.وأشاد بهذه البطولة التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) والقائمين عليها والتي تستهدف احياء ذلك الفن الذي يندثر في ذاكرة الأجيال الحالية والقادمة بعد أن طغت الأغاني الحديثة على الأجيال الحالية.
من جهتها أشارت المشرفة على جائزة كتارا لفن النهمة سلمى النعيمي إلى أن الجائزة تشهد تطورا لافتا من حيث تزايد المشاركة الدولية موضحة أن عدد النهامين المشاركين في النسخة الثالثة وصل إلى 60 نهاما من دول الخليج والعراق بعد ان بدأ ب25 نهاما في النسخة الاولى.
واشتملت المسابقة على ستة فنون بحرية ثلاثة منها تتعلق بفن الفجري وهي (الحدادي والمخولفي والحساوي) وثلاثة ترتبط بفنون العمل على ظهر السفينة وهي (الدواري والخطفة والمخموس).