وجه النائب  د. خليل عبدالله أبل سؤالا الى  وزير الدولة للشئون الاقتصادية   نص السؤال على:  الاستفسار عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وما يتعلق بقيمة مساهمة الكويت بالبرنامج وأهدافه والإدارة المعنية بالإشراف عليه، وما يخص آلية اختيار وتقييم المستشارين المعينين في البرنامج والمشاريع الخاصة بأي برنامج إنمائي وآلية توزيع المشاريع والخبراء على المؤسسات الحكومية والمستفيدة من البرنامج. لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي : -
1- تزويدي بالميزانية وقيمة المساهمة المالية التي تدفعها دولة الكويت لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ بدء عملها وحتى تاريخ ورود هذا الكتاب.
2- هل المساهمة التي تدفعها الحكومة الكويتية سنوية أو كل خمس سنوات؟ مع بيان أسباب قيام الكويت بتقديم هذه المساهمة، والسند القانوني الذي ترتكز عليه المدفوعات المالية، وتزويدي بنسخة من الإتفاقية أو المعاهدة التي توضح قيمة المساهمة والمدفوعات المالية وغيرها من المستندات التي تؤكد إلزام الكويت بدفع هذه المساهمات.
3- ما هي الأهداف التي من أجلها تقوم دولة الكويت بدفع المساهمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي؟ مع تقديم ما يبين تحقيق أي من تلك الأهداف، وفي حال لا يوجد ما يفيد تحقيق أي من هذه الأهداف حتى الآن – فيرجى تسبيب عدم تحقق أي منها على أرض الواقع.
4- من هي الإدارة المعنية بالإشراف على برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؟ وما هي اختصاصاتها؟ مع إرفاق كشف بأعداد والمسميات الوظيفية لموظفي الإدارة المعنية وتخصصاتهم العلمية وسنوات خبرتهم العملية.
5- تزويدي بجدول يبين توزيع المصاريف التي تمت على ميزانية الأمم المتحدة الإنمائي لدولة الكويت منذ آخر خمس سنوات وحتى تاريخ ورود هذا السؤال، سواء كانت مصاريف تعاقدية لتوفير خبراء ومستشارين أم مشاريع أم مصاريف إدارية، مع توضيح الجهات المستفيدة. 
 6- ما هي الآلية التي تم بناءً عليها اختيار وتقييم الخبراء والمستشارين وتحديد الرواتب المستحقة مع المزايا المالية والعينية التي يتمتع بها الخبراء والمستشارين الذين تم تعيينهم منذ بدء عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مع تزويدي بكشف يتضمن عدد الخبراء والمستشارين ومسمياتهم الوظيفية وتخصصاتهم العلمية وشهاداتهم الأكاديمية وسنوات الخبرة العملية والجهات التي كانوا يعملون بها سابقاً سواء داخل أو خارج الكويت وجنسياتهم، ومدة التعاقد معهم من بداية التعاقد منذ بدء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحتى تاريخ ورود هذا السؤال.
7- تزويدي بكشف يتضمن عدد المشاريع التي قام بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ بدء العمل وحتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان إسم كل مشروع على حدة والميزانية المخصصة له، والجهة المتعاقد معها لإنجاز المشروع، وتوضيح ما إذا كان هناك أي من تلك المشاريع مدرجة من ضمن خطة التنمية وضمن الميزانية المحددة أم لا، ولماذا لم يتم تضمينها بالخطة أو بالميزانية إن كانت غير مدرجة سابقاً.
8- ما هي الآلية المتبعة في إرساء توريد الشراء بالأمر المباشر وترسية مشاريع الممارسات والمناقصات التي يقوم بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؟ مع تزويدي بنسخة من الآلية والضوابط للترسيات المتبعة – إن وجدت، وفي حال لا يوجد آلية للإرساء فيرجى تسبيب ذلك، وهل تخضع عمليات الترسية لمراقبة من أي جهة رقابية سابقة أو لاحقة، إذا كانت الإجابة بالنفي – فيرجى تعليل عدم وجود الرقابة من الجهات الحكومية الرقابية.
9- تزويدي بآلية توزيع مبالغ المشاريع والخبراء على المؤسسات والجهات الحكومية المستفيدة من عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مع تحديد الجهات الحكومية التي طلبت الاستفادة من هذا البرنامج وتم الاعتذار عن تلبية طلبها خلال آخر الثلاث سنوات الماضية وحتى تاريخ ورود هذا السؤال والأسباب التي دعت للإعتذار عن إشراكها بالبرنامج – إن وجد.