قال وزير الاتصالات المصري ياسر القاضي إن بلاده، أكبر بلد عربي من حيث تعداد السكان، ستؤجل طرح خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول إلى نهاية عام 2016 بعد أن كان من المقرر طرحها في الربع الأول من العام الجديد.

ونقلت صحيفة "البورصة" المحلية اليوم الأحد عن القاضي قوله إن من أولويات الوزارة "اتاحة الترددات سواء استكمال ترددات الجيل الثالث لتحسين الخدمات أو تدشين خدمات الجيل الرابع. (أتوقع) بدء توفير ترددات الجيل الرابع قبل نهاية 2016".

وكان الوزير الأسبق للاتصالات خالد نجم قال في أغسطس (آب) إن بلاده تعتزم طرح خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول في الربع الأول من عام 2016 وهو ما سيسمح بوجود مشغل رابع للمحمول.

وتتميز خدمات الجيل الرابع للاتصالات بسرعة فائقة في نقل المعلومات.

ولم ترد وزارة الاتصالات في مصر على اتصالات من رويترز للتأكد من صحة التصريحات.

وكانت الشركة المصرية للاتصالات تترقب بشدة طرح ترددات الجيل الرابع لتتمكن من خلال الحصول عليها في تقديم خدمة المحمول.

وأعلنت مصر في أبريل (نيسان) 2013 عن رخصة الاتصالات الموحدة وقالت حينها إن المصرية للاتصالات ستستطيع تقديم خدمة المحمول مقابل 2.5 مليار جنيه كما حددت قيمة رخصة خدمات الهاتف الثابت بسعر 100 مليون جنيه لكن لم يتم تنفيذ بنود هذه الرخصة حتى الآن.

وترى مصر أن الرخصة الموحدة ستجعل جميع شركات الاتصالات تعمل في البلاد بدون تمييز أو احتكار لأي أحد كما ستعزز ايرادات الدولة.

وقال القاضي للصحيفة إنه كانت "هناك دراسات تشير إلى ضرورة عمل رخصة موحدة وكيان للبنية التحتية، إلا ان هذه الدراسات ليست ملزمة ولا تعني بالضرورة تنفيذها وانما تعني وجود اتجاهات مختلفة لتطوير القطاع. أتوقع أن يستفيد القطاع بهذه الدراسات خلال العام المقبل أو 2017. تدرس الوزارة حاليا الموعد الجديد لتنفيذ الرخصة الموحدة". 

وتعمل في مصر ثلاث شركات لخدمات الهاتف المحمول هي فودافون مصر التابعة لفودافون العالمية وموبينيل التابعة لأورانج الفرنسية واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.