أنهت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم الخميس على ارتفاع المؤشر العام نحو أربع نقاط ليبلغ مستوى 5309 نقاط بنسبة ارتفاع بلغت 08ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 1ر159 مليون سهم تمت من خلال 5491 صفقة نقدية بقيمة 8ر25 مليون دينار كويتي (نحو 85 مليون دولار أمريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 52ر10 نقطة ليصل إلى مستوى 4774 نقطة وبنسبة 22ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر105 مليون سهم تمت عبر 3042 صفقة نقدية بقيمة 6 ملايين دينار (نحو 20 مليون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الأول 92ر0 نقطة ليصل إلى مستوى 5597 نقطة وبنسبة ارتفاع 02ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر53 مليون سهم تمت عبر 2499 صفقة بقيمة 6ر19 مليون دينار (نحو 57ر75 مليون دولار).
وكانت شركات (صناعات) و(ميزان) و(جي إف إتش) و(زين) و(أهلي متحد) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أهلي متحد) و(صناعات) و(وطني) و(خليج ب) و(برقان) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (الدولي ) و(المباني) و(أجيليتي) و(بوبيان ب) و(مشاريع).
وتابع المتعاملون إفصاحا بشأن المعلومات الشهرية لصندوق بوبيان متعدد الأصول القابض فضلا عن إفصاح من البنك التجاري الكويتي بشأن دعوة الجمعية العامة للانعقاد في 23 مارس الجاري.
وشهدت الجلسة إعلانا من بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.