أكد برلمانيان كويتيان امس استمرار تمسك الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية «الجوهرية الاولى» وعدم تخليها عن الشعب الفلسطيني صاحب الحق في دولة مستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس.
 جاء ذلك في تصريحين متفرقين لأمين سر مجلس الأمة النائب د.عودة الرويعي والنائب الحميدي السبيعي على هامش مشاركتهما ممثلين عن الشعبة البرلمانية في أعمال اللجنة التنفيذية الـ25 للاتحاد البرلماني العربي في عمان.
 ومن جانبه قال الرويعي إن اختيار الاتحاد البرلماني العربي عنوان (القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين) شعارا لمؤتمره الـ29 المقرر عقده الأسبوع المقبل في عمان يؤكد «محورية» القضية الفلسطينية للشعوب العربية.
 وشدد على أن البرلمانات العربية الممثلة لشعوب دول المنطقة مستمرة بتبني قضايا الشعب الفلسطيني ونصرتها بمختلف المحافل لا سيما العربية.
 وأكد في هذا الصدد عدم تخلي الكويت قيادة وحكومة وشعبا عن القضية الفلسطينية لافتا إلى أن عودة الحق إلى صاحبه وهو الشعب الفلسطيني ستتحقق عاجلا أم آجلا.
وعن رأيه حول المشاركة السورية في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المقبل قال الرويعي إن البرلمان السوري سبق أن شارك إلى جانب البرلمانات العربية في اجتماعات أكثر شمولية كاجتماع الاتحاد البرلماني الدولي.
وأكد أحقية الشعب السوري بالدعم ونصرة قضاياه داعيا إلى احتواء القضية السورية عربيا سواء من خلال القادة والحكومات أو من خلال البرلمانيين العرب.
 وأشار إلى أن ما يتعلق بتفعيل عضوية سوريا في جامعة الدول العربية معنية بها الدول الأعضاء وحدها مجددا التأكيد أن احتواء القضية السورية ضمن الدائرة العربية هو الحل الأمثل بعيدا عن أي تدخلات أجنبية طامعة في سوريا والعالم العربي. 
 وفي هذا السياق بين أهمية تبني البرلمانيين العرب قرارات تعزز وحدة سوريا واستقرارها وتحقق للشعب السوري تطلعاته ومصالحه معربا عن استنكاره للدمار الذي حل بسوريا منذ اندلاع الأزمة سببته الأطراف المتنازعة على مدى ثمانية أعوام.
 وفيما يخص اجتماعات اللجنة التنفيذية وأهم الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال قال الرويعي إن اللجنة التنفيذية استكملت ما تم في اجتماعات القاهرة الأخيرة وجرى بحث تعديل ميثاق الاتحاد البرلماني العربي ونظامه الداخلي.
 وأفاد بأن اللجنة انتهت من إعداد المسودة النهائية للتعديلات وبانتظار اعتماده ومن ثم عرضه على اجتماع رؤساء البرلمانات العربية في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الأحد المقبل.
 وذكر أن اللجنة التنفيذية بحثت كذلك مشاريع نموذجية استرشادية حول مكافحة الإرهاب وحول المرأة والطفل والصحة مبينا حيوية وأهمية هذه الموضوعات لدورها بتعزيز التنمية المجتمعية وصون المجتمع والأسرة.
 من جهته قال السبيعي إن اختيار عنوان (القدس عاصمة فلسطين الأبدية) شعارا لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي هو «الأنسب» لهذه المرحلة التي تعيشها فلسطين والمنطقة.
وذكر أن القضية الفلسطينية «أساسية وجوهرية» لجميع الكويتيين ويأتي في مقدمتهم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والسلطتان التنفيذية والتشريعية.
 وأضاف في هذا الإطار «ندفع نحو القضاء على أي محاولات للتطبيع مع الكيان الصهيوني وبنظر الكويتيين ونظر جميع الشرفاء القدس عاصمة لفلسطين ولن نقبل بديلا عنها».
 وحول نتائج اجتماعات اللجنة التنفيذية قال السبيعي إن ما تم مناقشته ودراسته في جلسات عمل اللجنة التنفيذية أثمر عن إعداد مقترحات وتعديلات سيتم النظر فيها لاعتمادها بصورة نهائية ومن ثم رفعها إلى اجتماع الاتحاد البرلماني العربي.
 وأوضح أن ما تم اقتراحه والتعديل عليه بلغ من التوافق مستوى كبيرا ومتناسقا مع النظم الدولية وقرارات الأمم المتحدة والمنظمات المعنية لا سيما قضايا مكافحة الإرهاب والمرأة والطفل والصحة.
 يذكر أن وفد الشعبة البرلمانية المشارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية يضم النائبين الدكتور الرويعي والسبيعي والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.
وتستضيف العاصمة عمان أعمال المؤتمر الـ29 للاتحاد البرلماني العربي الأحد المقبل بمشاركة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم ووفد الشعبة البرلمانية الكويتية.
 ويأتي في مقدمة جدول أعمال المؤتمر النظر في التقارير التي رفعت إليه من اللجنة التنفيذية التحضيرية وبحث موضوعات أخرى تتعلق بالأوضاع الإقليمية والعربية.