قالت كوريا الشمالية اليوم الاثنين إنها تواجه "نقطة تحول تاريخية" داعية إلى المزيد من الجهود المتعلقة بالتنمية الاقتصادية مع اقتراب القمة الثانية المقررة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون الأسبوع المقبل.
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن صحيفة (رودونغ سينمون) المتحدثة باسم حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية والتي يتم التقاطها في سيؤول القول "بلادنا تواجه نقطة تحول تاريخية" مشيرة إلى أنه حان وقت الاستعداد بجد "والركض بسرعة تجاه هدف أعلى في الوقت الحاسم".
وأكدت الصحيفة أنه يجب تعلم دروس النجاح من جزيرة (ايدو) قبالة الساحل الغربي للبلاد "التي حققت إنجازات مذهلة مثل بناء السفن المجهزة بأحدث التقنيات" مؤكدة أن "الإنجازات المذهلة تعزى إلى روح الاعتماد على الذات للمسؤولين والسكان في الجزيرة".
وأضافت "الأمر كله يتعلق بالوطنية والإيمان الراسخ والإرادة.. دعونا نحاول إظهار كرامة بلدنا ومكانته للعالم مع روح (شعار) الأمة أولا".
ويأتي تأكيد كوريا الشمالية على شعار )الأمة أولا( والتركيز التنمية الاقتصادية في الوقت الذي تستعد فيه للقمة الثانية مع الولايات المتحدة المقررة يومي 27 و28 فبراير الجاري في هانوي عاصمة فيتنام.
ومن المحتمل أن تركز القمة المرتقبة على إجراءات نزع الأسلحة النووية الملموسة التي يتعين على كوريا الشمالية اتخاذها وخطوات "مماثلة" من جانب الولايات المتحدة قد تشمل تخفيف العقوبات الذي طالبت بها كوريا الشمالية لدفع جهودها للتنمية الاقتصادية.
وكان ترامب وكيم اتفقا في قمتهما الاولى في سنغافورة في يونيو الماضي على العمل معا نحو نزع السلاح النووي الكامل من شبه الجزيرة الكورية مقابل ضمانات امنية لبيونغ يانغ.