قال نائب رئيس لجنة تخصيص (بورصة الكويت) عبدالعزيز المرزوق اليوم الاحد ان الاكتتاب العام في نسبة ال 50 في المئة من بورصة الكويت في غضون عام وسيكون ما بين الربعين الأخير من 2019 والأول من عام 2020.
وقال رئيس لجنة تخصيص البورصة خليفة العجيل في مؤتمر صحفي بمناسبة تخصيص بورصة الكويت ان عملية تسليم الشركة سيتم وفق ما ينص عليه قانون هيئة أسواق المال في هذا الإطار وان الجمعية العامة للشركة ستجتمع خلال شهر لتشكيل مجلس الإدارة المكون من 8 أعضاء منهم 3 أعضاء مستقلين.
وأضاف أن آلية نقل الأسهم بدأت منذ صباح اليوم حيث من المتوقع الانتهاء من عملية النقل عبر الشركة (الكويتية للمقاصة) الى المزايد الفائز في غضون خمسة أيام.وكان عرض من تحالف بقيادة شركة (الاستثمارات الوطنية) ويضم بورصة أثينا قد فاز بحصة 44 في المئة في البورصة في حين تتملك مؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية ما نسبته 6 في المئة.
من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة (الاستثمارات الوطنية) حمد العميري "اننا نسعى لتحقيق عوائد من خلال زيادة الرسوم على الشركات المدرجة وبالارتقاء بحجم التداول ووصول الأسهم المدرجة لقيمها الحقيقية وتحقيق عوائد من ذلك خلال المرحلة المقبلة".
وأضاف العميري ان "هدفنا الوصول بهذا المرفق الى مصاف الأسواق العالمية وهذا الأمر لن يتأتى سوى بتوحيد الجهود مع التحالف الفائز" منوها الى ان الخطوط العريضة للتطوير ستستهدف أسواق مالية عالمية عدة.واضاف لقد تبين من خلال الاجتماعات مع المشغلين العالميين ان السوق الأوروبية موحدة وتشريعاتها موحدة وسنسعى لأن تكون أنظمتنا مواتية لهذه الأسواق كي لا نتعارض مع رغبة المستثمرين ولنحاكي الأسواق الاوروبية.
وردا على سؤال ل(كونا) حول الدور الذي سيقوم به المشغل العالمي ضمن التحالف الفائز قال العميري سيكون لديه خبراته في الأسواق وسيتم تطبيقها في البورصة الكويتية لاسيما كأنظمة الوحدات و "الأوبشن" وغيرهما من الأنظمة.
وأضاف انه سيتم ايضا الاستعانة بالمشغل العالمي في تطبيق الأنظمة على الرغم من وجود خبرات محلية ولكن سنتعاون معه من أجل تشغيل الكثير من الأنظمة.
وقال العميري ردا على سؤال عما إذا كان سعر الترسية عند 237 فلسا كبيرا انه "بناء على دراسات الجدوى نرى ان السعر رخيص من وجهة نظرنا وخطتنا الارتقاء بحجم التداولات لتكون قيمة مضافة للشركات وليزيد معدل التداول ما سيرفع من رسوم الاتعاب التي تتحصل عليها المقاصة والوسطاء والبورصة خلال المرحلة المقبلة".
وفيما يتعلق بتوزيع نسبة ال44 في المئة بين أطراف التحالف قال العميري ان هذا الأمر سيتم مناقشته خلال اجتماع قريب بين أعضاء التحالف الفائز.
من جانبه أكد ممثل (المؤسسة العام للتأمينات الاجتماعية) مشعل العثمان والتي تمتلك نسبة ال 6 في المئة من البورصة التزام المؤسسة بالاستثمار في الأسواق لاسيما السوق المحلي لما يذخر به من فرص كثيرة للمستثمرين من أجل تحقيق عوائد.
من جهته قال الرئيس التنفيذي ل(بورصة الكويت) خالد الخالد في بيان صحفي على هامش المؤتمر ان البورصة حققت خلال الفترة الماضية العديد من الإنجازات التي تندرج ضمن إطار دورها في النهوض بالاقتصاد الوطني على غرار تقسيم السوق إلى ثلاثة أسواق.
وأضاف الخالد ان هذا الأمر ترافق مع طرح قواعد جديدة لإدراج الأسهم تضم العديد من البنود المدروسة بعناية بما في ذلك التزامات الأعضاء والشركات المدرجة بمعايير تعزز من شأن الشفافية وصولا للمنهجيات المتبعة لحساب المؤشرات وتأثير الإجراءات المؤسسية على المؤشرات.
وأضاف الخالد "كما كان لإطلاق نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة (إو.تي. سي) دور محوري في تشغيل سوق مالي يتسم بالكفاءة والنزاهة يخدم جميع الأطراف المعنية وفقا لأعلى المعايير.
وقال ان إتمام تصنيف البورصة في مؤشرات فوتسي راسيل كسوق مالي ناشئ وتصنيفها في مؤشرات ستاندرد آند بورز داو جونز كسوق مالي ناشئ اعتبارا من الربع الثالث من 2019.ونوه الى اعلان مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال عن ضم مؤشر الكويت في المراجعة السنوية لتصنيفات الأسواق تمهيدا لاحتمال إعادة تصنيفه إلى سوق ناشئ في يونيو 2019 يمهد الطريق أمام بلوغ بورصة الكويت لمستويات غير مسبوقة.