أكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اليوم الاثنين ان عودة سوريا الى جامعة الدول العربية يجب ان تكون بالتوافق ويصدر قرار مكتوب يقره المجلس الوزاري.
وقال ابوالغيط في تصريح للصحفيين اثر لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون ردا على سؤال حول عودة سوريا ودور الأمانة العامة في هذا الشان ان "الأمانة العامة او الامين العام للجامعة لا يبادر بذاته في اي اتجاه لان الاطار الحاكم لهذا الامر هو قرارات الجامعة العربية".
واضاف انه "لم يرصد بعد خلاصات تقود الى التوافق الذي يمكن ان يؤدي الى اجتماع لوزراء الخارجية يعلنون فيه انتهاء الخلاف وبالتالي الدعوة الى عودة سوريا لشغل المقعد".
واوضح انه حضر الى لبنان لتقديم تهاني الجامعة العربية على تشكيل الحكومة اللبنانية معربا عن تمنيه للبنان الاستقرار والنمو والتقدم.
من جهتها قالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان الرئيس عون ابلغ ابو الغيط بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ قرارات مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الذي عقد في بيروت في ال20 من الشهر الماضي نظرا لاهمية تلك القرارات وانعكاساتها الايجابية على العمل العربي المشترك.
واضاف الرئيس عون وفق البيان ان لبنان سيراسل الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالتفاصيل المتعلقة بالاقتراح الذي قدمه للقمة بشأن تأسيس مصرف عربي لاعادة الإعمار والتنمية يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنتها ويسهم في نموها الاقتصادي المستدام.
وقالت الرئاسة ان ابو الغيط اطلع الرئيس اللبناني على التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر القمة العربية في تونس في نهاية مارس المقبل والقمة العربية - الاوروبية التي ستنعقد في شرم الشيخ نهاية الشهر الحالي.
ونقلت عن ابو الغيط قوله ان اقتراح الرئيس عون بتأسيس مصرف عربي لاعادة الإعمار والتنمية سيوضع على جدول اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي فور وصول الطلب اللبناني الرسمي على هذا الصعيد.
يذكر ان الحكومة اللبنانية الجديدة قد تشكلت في ال31 من الشهر الماضي بعد عقد القمة العربية التنموية في ال20 من الشهر نفسه.