أعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية الدكتورة سحر نصر اليوم السبت حصول بلادها على منح بقيمة اجمالية قدرها 18 مليون يورو (4ر20 مليون دولار) لستة مشاريع فى اطار مرحلة اولى لبرنامج جديد للاتحاد الاوروبي للتعاون عبر الحدود.
وذكرت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية في بيان ان ذلك جاء فى ختام استضافة مصر للمرة الأولى لاجتماع (لجنة المراقبة المشتركة لبرنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط).
واشارت نصر في هذا السياق الى أن هذه المشاريع المعتمدة تجمع الشركاء من شطري البحر المتوسط لتنمية التعاون الاقليمي فى مجالات الصناعات النسيجية والسياحة.
واشارت كذلك الى المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل والبيئة والطاقة الجديدة والمتجددة وربط قطاعات الصناعة والخدمات بالجامعات والمراكز البحثية.
واوضحت أن تلك المشاريع تنفذها الغرف التجارية واكاديمية البحث العلمي والاكاديمية العربية والجامعة اليابانية في مصر مع شركائها من ايطاليا واسبانيا وفرنسا واليونان وقبرص ولبنان والاردن وتونس.
ولفتت نصر الى ان هذا التمويل يضاف الى ما تحصل عليه مصر فى اطار للتعاون الثنائي وينفذه المجتمع المدني "في اطار شراكة الحكومة والمجتمع المدني" مشيرة الى انه سيتم دعم تنفيذ تلك المشاريع من خلال التكامل مع المشاريع الاقليمية والثنائية للاتحاد الاوروبي.