أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهين أمس عزم الكويت على بذل المزيد من المساعي الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب السوري.
وأضاف الهين في كلمة في الإجتماع الـ15 لمجموعة كبار المانحين في إسطنبول أن الكويت بادرت بإحتضان الاجتماعات التسعة الأولى ما كان له الأثر البالغ في تسليط الضوء على معاناة اللاجئين والنازحين من الشعب السوري.
وأشاد بجهود وتضحيات دول الجوار لاستضافة أبناء الشعب السوري وتوفير كل السبل لضمان الحفاظ على كرامة هؤلاء اللاجئين والنازحين.
وأضاف أن الكويت قامت من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن بإصدار القرار 2401 والذي ينص على وقف الأعمال القتالية في سورية دون تأخير مدة 30 يوما بهدف حماية أرواح المدنيين وإيصال الاحتياجات الإنسانية بشكل فوري.
كما ينص القرار على إنهاء الحصار على المناطق السكنية ومطالبة جميع الأطراف بتيسير المرور الأمن دون أية عراقيل للعاملين في المجالين الطبي والإنساني والسعي إلى جانب الدول الأعضاء لاعتماد قرار 2449 الخاص باستمرار إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود والذي يعد خطوة مهمة لضمان استمرار المساعدات الإنسانية في سورية.
وجدد الهين التأكيد أن الكويت عملت على استيفاء كامل تعهداتها لإغاثة الشعب السوري والبالغ قيمتها 6ر1 مليار دولار منها مبلغ 300 مليون دولار وبواقع 100 مليون دولار لكل عام ما بين عامي 2016 و 2018.
وتابع أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي يقومان بتوقيع مذكرات تفاهم مع الدول المستضيفة للاجئين السوريين في المشاريع الصحية والتعليمية والعمل مستمر على دراسة وتلبية مناشدات الأجهزة والوكالات الدولية الإنسانية التي لديها أنشطة و تواجد في سورية و دول الجوار.ودعا الى مواصلة الجهود والمساعي الدولية والإقليمية لمعالجة جذور الصراع السوري وبانتهاج مسار دبلوماسي يحفظ لسورية وحدتها وأمنها واستقرارها مؤكدا دعم الكويت لجهود المبعوث الدولي الجديد لسوريا بما يحقق آمال الشعب السوري بالعيش الحر والكريم.