يغادر حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه أرض الوطن اليوم الأربعاء متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة وذلك لترؤس وفد الكويت في اجتماعات الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي ستعقد في العاصمة الرياض.
 
وتعد القمة الخليجية الـ36 التي تستضيفها الرياض اليوم الاربعاء السابعة من نوعها لاجتماعات قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ انطلاقة مجلس التعاون في عام 1981.
 
واستعرضت وكالة الأنباء السعودية قي تقرير نشرته أمس الثلاثاء تاريخ القمم التي عقدت في الرياض واهم قراراتها مشيرة الى ان اول قمة اقيمت في الرياض كانت في نوفمبر من عام 1981 واخرها في ديسمبر 2011.
واوضح التقرير ان القمة ال36 هي اول دورة رسمية للمجلس الاعلى يتراسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي تولى الحكم في المملكة في يناير الماضي خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.
 
وقال التقرير ان الرياض استضافت الدورة الثانية للقمة الخليجية في نوفمبر عام 1981 في عهد الملك الراحل خالد بن عبد العزيز ثم الدورة الثامنة في عام 1987 في عهد الملك الراحل فهد بن عبد العزيز التي ناقشت تطورات الحرب العراقية الإيرانية والوضع في الخليج والوضع العربي والقضية الفلسطينية ومشكلة لبنان.
 
وذكر ان الرياض استضافت القمة الخليجية مرة اخرى في عام 1992 حيث ناقشت خرق النظام العراقي حينذاك لشروط وقف إطلاق النار التي حددها القرار 687 من خلال استمراره في نهج سياسة المماطلة في تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بعدوانه على دولة الكويت ومواصلته ترديد مزاعمه التوسعية فيها وتهديد سيادتها واستقلالها وتعريضه الأمن الإقليمي للخطر.