ينظم أنصار المعارضة الفنزويلية مسيرات في أنحاء البلاد اليوم السبت، دعماً لخوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً، واحتجاجاً على حكم الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو.
وتهدف المظاهرات إلى مواصلة الضغط بعد اعتراف واشنطن بغوايدو رئيساً شرعياً، وفرضها عقوبات من المرجح أن تزيد ضعف قطاع النفط المتعثر في البلد العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
ويهدف منتقدو مادورو إلى تشجيع الدول الأوروبية على أن تحذو نفس الحذو. ومن المتوقع أن تعترف بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسمياً بغوايدو هذا الأسبوع، ومن المرجح أن تتخذ دول أخرى، موقفاً داعماً أكثر تحفظاً.
وقال غوايدو في رسالة فيديو نشرها على تويتر: "سنراكم في الشوارع غداً يا شعب فنزويلا... نؤدي عملاً جيداً، نؤدي عملاً جيداً جداً".
وسينظم مادورو مسيرة اليوم السبت، أيضاً للاحتفال بالذكرى الـ20 لتنصيب الزعيم الشيوعي الراحل هوغو تشافيز رئيساً لأول مرة في 1999.
وفرضت واشنطن عقوبات شاملة على شركة النفط الوطنية الفنزويلية بي.دي.في.إس.إيه، في أشد تحد اقتصادي لمادورو الذي تسعى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علانية لإزاحته عن السلطة.
وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، في تجمع سياسي في فلوريدا أمس الجمعة، إن "وقت الحوار انقضى" وأن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.